المستجدات
المستجدات الخاصة بالمتعلم : جعل المتعلم في قلب المنظومة التربية و التكوين و جعل مصلحته فوق كل اعتبار { الادماج – السماح له بالعودة الى المدرسة } – المشاركة{ مشاركة في تسير وتدبير المؤسسة لدرجة يقول ان التربية لم تعد رهان الاسرة و لكنها صارت رهان المدرسة و اشراكهم في مجلس تدبير المؤسسة } – اعتماد على بيداغوجية التعاقد و الوساطة و الفارقية استبدال كلمة تلميد بمتعلم لم يعد التلميد صفحة بيضاء- الدور الايجابي للمتعلم في بناء الدرس في اطار علاقة تفاعل تجعل المتعلم و المدرس ينخرطان في حوار بناء و بخلقون علافات عمودية افقية مبنية على حرية التعبير و الراي و الاحترام والاختلاف – دعوة المسثاق الى مصاحبته في تعلمه و استثمار اخطائه بتقديم الرؤى الصحيحة و المعارف البديلة
المستجدات الخاصة بالمدرس : استبدال كلمة استاذ بمدرس و لم يعد الاستاد مالك للمعرفة و معصوم من الخطا , فهو موجه وليس محور العملية التعليمية من قطب محوري الى عضو موجه ومساعد – صار يقوم بانشطة تتجاوز الحصة تسمى الانشطة الصفية – مشاركة في الحياة المدرسية المندمجة- مشاركة في انفتاح المدرسة على محيطها و التحث عن شراكة حارجية – ضرورة تطبيق وممارسة الطرائق الحديثة – اشراكه في وضع البرامج وفي تدبير وتسير المؤسسة – تلميع صورة المدرسة لذى المجتمع – فالمعرفة خاصية للمدرس يجب ان تلازمه اينما ارتحل
مستجدات الخاصة بالمدرسة : صارت لها استقلاليتها المالية و الادارية التربوية -
غايات واسس النظام التربوي بالمغرب:السعي الى اكتساب المتلمين القيم{ قيم العقيدة الاسلامية و قيم حقوق الانسان والهوية الحضارة المغربية وحب الوطن والتشبع بروح التسامح و الانفتاح على الغير و التفاعل الاجابي مع المحيط و التنافس الاجابي و اوعي باهمية الزمان و احترم البيئة } و المعارف و المهارات التى تؤهلهم للاندماج فى الحياة العملية و الاجتماعية/ تزويد المجتمع بالكفاءات المهمة فى بناء الوطن.
مدرسة جديدة و متجددة : مدرسة{ المتعلم – المدرس –المفبش- الادارة- الاسرة- ومكان الممارسة } البناء و التفاعل و التنشبط و المشاركة و الانفتاح على الغير و المحيط القريب البعيد خلاف لما كانت عليه مدرسة التخزين و الشحن و الاقاء والعرض و الاستضهار و هي تستحضر محيطها بكثافة { المجتمع في قلب المدرسة } مستجدات الخاصة بالمدرسة : المدرسة لها استقلالها المالي و الاداري التربوي انشاء مجالس تدبير المؤسسة { مجلس تسير المؤسسة – مجلس القسم – مجالس التعليمية – مجالس التربوية - } مجلس تدبير المؤسسة : ينعقد في بداية ونهاية السنة بوضع خطة للسمة الدراسية – وتقيم المنجزات و الحصيلة للسنة . ويجوز عقد مجلي استثنائي عند الضرورة " بعد تاخير المتعلمين و بتفقو على زمن محدد 7 دقاءق للتاحير " مجلس القسم : مجلس يتكون من اساتنذة " مداولات – ينمقل او يكرر " له الحق في القررات التاديبية التي تخص المتعلم مجلس التربوي :اساتذة يتم اختيارهم لتشكيل مجلس تربوي لقضايا المؤسسة المجالس التعليمية : اساتدة المادة الواحدة يجتمعون مع المدير و يناقشو قضايا المادة { خرائط غير متوفرة
لمخطط أو البرنامج الاستعجالي 2009-2012 هو عبارة عن خطة إنقاذ للنسق التربوي التعليمي المغربي من الأزمات العديدة التي يتخبط فيها. واستند في جوهره على مبدأين أساسين. المبدأ الأول يكمن في التخطيط المبرمج الذي يتسم بالتدقيق، والتركيز، والانتقاء، والفاعلية، والإجرائية، والبراجماتية، وقابلية التنفيذ... والمبدأ الثاني اتضح جليا في التنفيذ الفوري للبرنامج، والتسريع في تطبيقه، وترجمته ميدانيا وواقعيا، بدون تريث ولا إبطاء ولا تأخير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق