التنشيط التربوي
القبعات تشجع التفكير المتوازي : توليد كل الافكار وبالتالي ممارسة الاتفكير سداسي الابعاد لمادا القبعات,
التفكير المتعاكس / كل شخص متمسك بوجهة نظر رغم انها خاطئة تسبب مشاعر سلبية تجه الاخر
التدريب على تقنية العصف الذهني : هو اسلوب تعليمي وتدريبي يستخدم من اجل توليد استمطار مجموعة من المهتمين بالموضوع خلال اكبر كم من الافكار لمعالجة موضوع م ن الموضيع لمفتوحة من فترة زمنية قصيرة في جو تسوده الحرية و الامان في طرح الافكار بعيدا عن القضايا التي يعالجها العقل البيشري و هي نوعان : قضايا مغلقة لها اجابة واحدة صحيحة و تحتاج الى التفكير المنطقي – قضايا مفتوحة ليس لها اجابة واحدة صحيحة تحتاج اجابات متنوعة و تحتاج الى نوع من التفكير الابداعي و يصلح معها اسلوب العصف الذهني مبادئ العصف الذهني / ارجاء التقويم – اطلاق حرية التفكير – الكم قبل الكيف –
لعصف الذهني أو القدح الذهني هو طريقة عملية جماعية إبداعية حيث بها تحاول المجموعة إيجاد حل لمشكلة معينة بتجميع قائمة من الأفكار العفوية التي يساهم بها افراد المجموعة. الذي طور وعَرَفَ العصف الذهني هو أليكس أوزبورن عام 1953 خلال كتاب يدعى (التخيل التطبيقي). في هذا الكتاب لا يقترح اوزبورن طريقة العصف الذهني فقط ولكنه يضع قواعد فعالة لإستضافة جلسات من العصف الذهني.
أصبح العصف الذهني طريقة جماعية مشهورة وأثارت الانتباه الأكاديمي. قامت دراسات متعددة باختبار مُسلمة أوزبورن التي تقول بأن العصف الذهني أكثر كفاءة من العمل الفردي لإنتاج الأفكار. استنتج بعض البُحاث أن الفرضية خاطئة، بينما كشف آخرون أخطاءً في البحث وحددوا أن النواتج ليست حاسمة. بالإضافة أن البُحاث أضافوا تعديلات وتغييرات مقترحة للعصف الذهني في محاولة لتحسين إنتاجية العصف الذهني. ومع ذلك لايوجد دليل تجريبي ليشير إلى أي تغيير أو تطوير فعال عن الطريقة الأصلية
الافكير المنطقي خصائصه / يعتمد على المنطق – باتباع خطوات علمية – انكماشي يقلص الافكار المعروضة و يتدرج في الحل
خصائص التفكير الابداعي / يعتمد على التخيل و الابداع و تدفق الافكار – تفكير افقي يتعر ضالى كل الافكار المكنة
الاخلال بالنضام : كل سلوك يقوم به الطالب من شانه اعاقة العملية التعليمية التعلمية داخل الفصل الدراسي
مضاهر الاخلال بالنضام : الحديث دون الادن – عدم انتظار دور في الحديث – رفع الصوت بالكلام – كثرة الكلام – التحرك في الفصل دون ادن – العدوان البدني و اللفضي على الزملاء – الكتابة على المقاعد و تدميرها -
امثل للاخلال بالنظام / الانسحاب من انشطة الفصل بالخجل و ضعف المشاركة – الهجوم على المعلم باسئلة تعجيزية – المجادلة مع المعلم و عدم الموافقة على كل شيئ – الحديث الجانبي مع الزملاء –
يؤثر اخلال بالنظام على المعلم : ضياع الوقت – يزيد من صعوبة التدريس – زيادة مشاريع الاحباط – زياد ضغطات على المعلم – ضياع هبة المعلم – عدم تحقق الاهداف
سؤثر الاخلال بالطالب : تقليد السلوكات الخاطئة – تطور السلوكات الى اضطراب الشخصية معادية لمجتمع – نشاة السلوك الاجرامي – ضعف التحصيل نتيجة قلة الوقت المخصص للتدريس
بالنسبة للمادة الدرتسية : عدم تحقق الاهداف المتوخاة – عدم استفادة الطالب من المحتوى كره الكالب للمادة –
بالنسبة للمؤسسة عدم تحقق الاهداف – ضياع سمعة المؤسسة –
اسباب الاخلال بالنظام / تتعلق بالمعلم و بالطالب و بلبيئة المدرسية
باللنسية للمعلم عدم الاستعداد الدهني للحصة – تخطيط يمنع وجود وقت الفراغ – كثرة التهديد و الوعود مع عدم القدرة على التنفيد – التسلط و الانفراد بالراي و عدم اشراك الطالب في صنع القرار – عدم العدل بين الطلاب و الانحياز – الحساسية المفرطة – الافتقار الى لحماس – عدم ملااعات الفروق الفردية – عدم البناء على الخبرات السابقة – عدم القدرة على تنويع الطرق – التغاضي عن اخطاء متعمدة لا يجب السكوت عنها –
الاسباب التي تدفع الطالب لاحدات مشاكل صفية / جدب الانتباه – الاحباط و عدم القدرة على التفاعل – الشعور بالملل لرتابة المعلم – الافتقار الى التشجيع – عدم تحمل المسؤلية – الافتقار الى دافعية التعلم –لعدم وجود علاقة مع مايدرس و الواقع – التقليد الاعمى للطلاب المشاغبين – مشاكل اسرية
تقنيات التنسيط فالتنشيط هو بعث الروح والحركة داخل مجموعة معينة لاحداث تغير في سلوكهم و مشاعرهم و اعمالهم
التنشسط التروي هومجموع عمليات التي يتوخى منها المدرس اشراك جماعة الفصل لتحقيق الاهداف
انواعه تقنيات المناثسة الحرة تنظيم الاعضاء في مائدة مساديرة و تبادل الراي حول موضوع بطريقة حرة وان تكسر الحواجز السوسيو معرفية و السيكو معرفية {ايجابياته حرية التعبير و الراي – تعلم التفكير و المناقشة داخل الفصل – اكتساب كفايات متنوعة و سلبياته احتكار البعض للكلمة و الاتكالية من البعض الاخر }
تقنيات المائدة المستديرة تكوين مجموعات و اقتراح عليهم موضوع يبدي كل واحد رايه فيه خلال مدة زمنية محددة
تقنية دراسة الحالة عرض حالة ملموسة من الواقع اليومي و مناقشتها { ايجابياته تسمح بالصراع السوسيو معرفية و المنافسة الشريفة و تحفيزو على الابداع و التعبير و الاستقلالية و تعبئة الموارد و ادماجها – سلبياتها صعوبة احترام الوقت – عدم ملامتها للبعض -} تقنيات العمل بالمجموعات او المناديب توزيع التلاميد الى مجموعات صغيرة يشتغلون بشكل جماعي و يتم ادماج الذن يتميزون بالخجل و الذين يخشون المدرس و في الاخير تعرض نتائج اعمال الجماعة
تقنية الدوران تشكيل مجموعات صغيرة يناقشون تم يقوم احدهم الى الانتقال الى مجموعة اخرى و يحل محله عضو يحمل خلاصة مجموعته فيقدم الضيف افكارمجموعته { تنمية الكفايات و القدرات على الحركة و التكيف و التحول و العمل الجماعي – سلبيات عدم الانسجام
تقنية فليبس مجموعات يشتغلون لمدة 6 د على موضوع مجدد تتميز بالفعالية و استثمار الوقت و الاتقان فن السماع
تقنيات العصف الذهني الزوبعة الذهنية او الفكرية رائدها اليكس فيكناي اوزبرن هدفها الوصول بالجماعة الى ابراز افكار ابداعية دون انتقاد او تعقيب
تقنية البانيل حضور تلاتة او اربع مجموعة من المتخصصين في الموضوع مسبقا تم طرح اسئلة و المناقشة من طرف الحاضرين و احترام الوقت و يكون شخص هو مسير في اعطاء الكلمة
تنشيط فصل متعدد المستايات افضل تقنية تحول القسم المشترك الى قسم فعال و اح الحلول لتفادي ازدواجية خطاب المدرس و اجهاد داته
القبعات تشجع التفكير المتوازي : توليد كل الافكار وبالتالي ممارسة الاتفكير سداسي الابعاد لمادا القبعات,
التفكير المتعاكس / كل شخص متمسك بوجهة نظر رغم انها خاطئة تسبب مشاعر سلبية تجه الاخر
التدريب على تقنية العصف الذهني : هو اسلوب تعليمي وتدريبي يستخدم من اجل توليد استمطار مجموعة من المهتمين بالموضوع خلال اكبر كم من الافكار لمعالجة موضوع م ن الموضيع لمفتوحة من فترة زمنية قصيرة في جو تسوده الحرية و الامان في طرح الافكار بعيدا عن القضايا التي يعالجها العقل البيشري و هي نوعان : قضايا مغلقة لها اجابة واحدة صحيحة و تحتاج الى التفكير المنطقي – قضايا مفتوحة ليس لها اجابة واحدة صحيحة تحتاج اجابات متنوعة و تحتاج الى نوع من التفكير الابداعي و يصلح معها اسلوب العصف الذهني مبادئ العصف الذهني / ارجاء التقويم – اطلاق حرية التفكير – الكم قبل الكيف –
لعصف الذهني أو القدح الذهني هو طريقة عملية جماعية إبداعية حيث بها تحاول المجموعة إيجاد حل لمشكلة معينة بتجميع قائمة من الأفكار العفوية التي يساهم بها افراد المجموعة. الذي طور وعَرَفَ العصف الذهني هو أليكس أوزبورن عام 1953 خلال كتاب يدعى (التخيل التطبيقي). في هذا الكتاب لا يقترح اوزبورن طريقة العصف الذهني فقط ولكنه يضع قواعد فعالة لإستضافة جلسات من العصف الذهني.
أصبح العصف الذهني طريقة جماعية مشهورة وأثارت الانتباه الأكاديمي. قامت دراسات متعددة باختبار مُسلمة أوزبورن التي تقول بأن العصف الذهني أكثر كفاءة من العمل الفردي لإنتاج الأفكار. استنتج بعض البُحاث أن الفرضية خاطئة، بينما كشف آخرون أخطاءً في البحث وحددوا أن النواتج ليست حاسمة. بالإضافة أن البُحاث أضافوا تعديلات وتغييرات مقترحة للعصف الذهني في محاولة لتحسين إنتاجية العصف الذهني. ومع ذلك لايوجد دليل تجريبي ليشير إلى أي تغيير أو تطوير فعال عن الطريقة الأصلية
الافكير المنطقي خصائصه / يعتمد على المنطق – باتباع خطوات علمية – انكماشي يقلص الافكار المعروضة و يتدرج في الحل
خصائص التفكير الابداعي / يعتمد على التخيل و الابداع و تدفق الافكار – تفكير افقي يتعر ضالى كل الافكار المكنة
الاخلال بالنضام : كل سلوك يقوم به الطالب من شانه اعاقة العملية التعليمية التعلمية داخل الفصل الدراسي
مضاهر الاخلال بالنضام : الحديث دون الادن – عدم انتظار دور في الحديث – رفع الصوت بالكلام – كثرة الكلام – التحرك في الفصل دون ادن – العدوان البدني و اللفضي على الزملاء – الكتابة على المقاعد و تدميرها -
امثل للاخلال بالنظام / الانسحاب من انشطة الفصل بالخجل و ضعف المشاركة – الهجوم على المعلم باسئلة تعجيزية – المجادلة مع المعلم و عدم الموافقة على كل شيئ – الحديث الجانبي مع الزملاء –
يؤثر اخلال بالنظام على المعلم : ضياع الوقت – يزيد من صعوبة التدريس – زيادة مشاريع الاحباط – زياد ضغطات على المعلم – ضياع هبة المعلم – عدم تحقق الاهداف
سؤثر الاخلال بالطالب : تقليد السلوكات الخاطئة – تطور السلوكات الى اضطراب الشخصية معادية لمجتمع – نشاة السلوك الاجرامي – ضعف التحصيل نتيجة قلة الوقت المخصص للتدريس
بالنسبة للمادة الدرتسية : عدم تحقق الاهداف المتوخاة – عدم استفادة الطالب من المحتوى كره الكالب للمادة –
بالنسبة للمؤسسة عدم تحقق الاهداف – ضياع سمعة المؤسسة –
اسباب الاخلال بالنظام / تتعلق بالمعلم و بالطالب و بلبيئة المدرسية
باللنسية للمعلم عدم الاستعداد الدهني للحصة – تخطيط يمنع وجود وقت الفراغ – كثرة التهديد و الوعود مع عدم القدرة على التنفيد – التسلط و الانفراد بالراي و عدم اشراك الطالب في صنع القرار – عدم العدل بين الطلاب و الانحياز – الحساسية المفرطة – الافتقار الى لحماس – عدم ملااعات الفروق الفردية – عدم البناء على الخبرات السابقة – عدم القدرة على تنويع الطرق – التغاضي عن اخطاء متعمدة لا يجب السكوت عنها –
الاسباب التي تدفع الطالب لاحدات مشاكل صفية / جدب الانتباه – الاحباط و عدم القدرة على التفاعل – الشعور بالملل لرتابة المعلم – الافتقار الى التشجيع – عدم تحمل المسؤلية – الافتقار الى دافعية التعلم –لعدم وجود علاقة مع مايدرس و الواقع – التقليد الاعمى للطلاب المشاغبين – مشاكل اسرية
تقنيات التنسيط فالتنشيط هو بعث الروح والحركة داخل مجموعة معينة لاحداث تغير في سلوكهم و مشاعرهم و اعمالهم
التنشسط التروي هومجموع عمليات التي يتوخى منها المدرس اشراك جماعة الفصل لتحقيق الاهداف
انواعه تقنيات المناثسة الحرة تنظيم الاعضاء في مائدة مساديرة و تبادل الراي حول موضوع بطريقة حرة وان تكسر الحواجز السوسيو معرفية و السيكو معرفية {ايجابياته حرية التعبير و الراي – تعلم التفكير و المناقشة داخل الفصل – اكتساب كفايات متنوعة و سلبياته احتكار البعض للكلمة و الاتكالية من البعض الاخر }
تقنيات المائدة المستديرة تكوين مجموعات و اقتراح عليهم موضوع يبدي كل واحد رايه فيه خلال مدة زمنية محددة
تقنية دراسة الحالة عرض حالة ملموسة من الواقع اليومي و مناقشتها { ايجابياته تسمح بالصراع السوسيو معرفية و المنافسة الشريفة و تحفيزو على الابداع و التعبير و الاستقلالية و تعبئة الموارد و ادماجها – سلبياتها صعوبة احترام الوقت – عدم ملامتها للبعض -} تقنيات العمل بالمجموعات او المناديب توزيع التلاميد الى مجموعات صغيرة يشتغلون بشكل جماعي و يتم ادماج الذن يتميزون بالخجل و الذين يخشون المدرس و في الاخير تعرض نتائج اعمال الجماعة
تقنية الدوران تشكيل مجموعات صغيرة يناقشون تم يقوم احدهم الى الانتقال الى مجموعة اخرى و يحل محله عضو يحمل خلاصة مجموعته فيقدم الضيف افكارمجموعته { تنمية الكفايات و القدرات على الحركة و التكيف و التحول و العمل الجماعي – سلبيات عدم الانسجام
تقنية فليبس مجموعات يشتغلون لمدة 6 د على موضوع مجدد تتميز بالفعالية و استثمار الوقت و الاتقان فن السماع
تقنيات العصف الذهني الزوبعة الذهنية او الفكرية رائدها اليكس فيكناي اوزبرن هدفها الوصول بالجماعة الى ابراز افكار ابداعية دون انتقاد او تعقيب
تقنية البانيل حضور تلاتة او اربع مجموعة من المتخصصين في الموضوع مسبقا تم طرح اسئلة و المناقشة من طرف الحاضرين و احترام الوقت و يكون شخص هو مسير في اعطاء الكلمة
تنشيط فصل متعدد المستايات افضل تقنية تحول القسم المشترك الى قسم فعال و اح الحلول لتفادي ازدواجية خطاب المدرس و اجهاد داته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق