الأحد، 18 ديسمبر 2016

البيداغوجيىة

المرجعيات البيداغوجية
1المدرس حسب السلوكية هو ناقل للمعلومات  و 2المتعلم سلبي مستقبل  المحتوى هذا مايجب تعلمه و كيف يجب تعلمه  حسب المعرفية هو  1المدرس مسهل2 المتعلم عضوية نشيطة  حسب البنائية 1 المدرس مرشد و مستفز عضوية تخضع لتاثير سابق و 2المتعلم يبني المعلومة ويقرر  و يمكن ان يتعلم من تجاربك  وحسب السوسيو بنائية  1المدرس مرشد و محفز  المعلم والمرافق ومبدع 2المتعلم عضوية خاضعة لتاثير سابق  ويساهم في بناء المعارف يمكن ان تتعلم من تجاربك و تجارب الاخرين
التربية هي اشمل من البيداغوجيات :  
بيداغوجيا هي تعليم منظم ونشاط قصدي ينضم في اطار و ضعيات تعليمية محددة تتضمن كافة الشروط المادية و البشرية لانجاحه مرجعيات بداغوجية الكفايات طرائق بناء و تطوير البيداغوجية  و تعني المقاربة بالكفايات ايضا الطريقة او المنهج الذي نعتمد عليه في اعداد الدروس و البرامج التعليمية { بحيث يقوم المدرس بتحليل دقيق للوضعيات التي يتواجد فيها المتعلمون او تلك التي التي سوف يتواجدون فيها بالاضافة الىتحديد الكفايات المستهدفة – وانطلاقا من المقاربة بالكفايات ينبغي صياغة البرامج و المناهج التربوية { اعادة النظر في الكتاب المدرسي و الزمن المدرسي و اطرق التقيم} انها البيداغوجية احد مداخل المنهج المغربي 3 انها اختيار تربوي و بيداغوجي يقوم على مفهوم جديد للممارسة التعليمية – مفادها ان التربية في عصر الحداثة و العولمة اضحت تشكل السبيل الاوحد للاستثمار في الراسمال البشري و ذلك باعتماد بيداغوجية تنطلق من حاجيات و امكانات المتعلم لتنميتها و فق متطلبات المحيط الاقتصادي و السوسيو ثقافي البيداغوجيا : هي مجموع الممارسات النظرية و التطبيقية الهادفة الى تحقيق الاهداف التعليمية – وهي حقل معرفي قوامه التفكير الفلسفي و اليسكولوجي و السوسيو لوجي لغايات واهداف التربية – فن التربية  وهي احدى تخصصات التربية و فرع من فروعها و تعني الطريقة التاهيلية و المؤسساتية لتعليم المعرفة و تتبلور فقاليتها داخل فضاء القسم و هي التفكير حول الاهداف و الغايات التربوية و حول الوسائل و المناهج و العلاقات التربوية التي تمكن من تحقيق الاهداف فهي سلوك المدرس التربوي بكل جوانبه المنهجية البيداغوجية هي  النظرية التطبيقية للتربية حقل معرفي قوامه التفكير الفلسفي و اليبكولوجي و السوسيولوجي في غايات واهداف التربية و التعلم – وهي نشاط عملي يتكون من مجموعة من الممارسات و الافعال التي ينجزها كل من  المدرس و المتعلم داخل الفصل وهي مجموع الممارسات النظرية و التطبيقية الهادفة الى حل مشكل المرتبط بعمليات التواصل بين شخصين او اكثر سواء في ميدان التربية او في المسرح او المناظرات البيداغوجيةهي الاستراتيجيات التي يقوم بها المدرس هي نشاط يقوم به المدرس  كالارشاد والوصاية والمرافقة وتيسير طرق التعلم البيداغوجية هي الخطة الواعية ناجعة وفعالة في التدريس البيداغوجية هي التي يقوم بها المدرس كالارشاد و الوصاية و المرافقة و تيسير طرق التعلم البيداغوجية هي نشاك و الخطة الواعية
SAMO الاستراتيجية البيداغوجية فهي اختيار واع و تعني مجموع الطرق و المنطلقات الت ستحدد الاختيارات التقنية والمادية و الوضعيات البيداغوجية  بالنظر لموضوع الدرس او هدف المتعلم و الاستراتيجية البيداغوجية من جهة تانية هي توليف للطرق و التقنيات المستعملة  لبلوغ اهذاف التعلم استراتيجية معينة يمكن ان تستدمجة طريقة او عدة طرق  لكل استراتيجية مع الاخد بعين الاعتبار الوقت وخصوصيات المادة ولكل استراتيجية مستوى من الاتقان  مالدي تحققه الاستراتيجية { اكتساب المعارف – الفهم التطبيق – قدرات التحليل –}
انواع البيداغوجيا
   1  بيداغوجيا حل المشكلات  حل المشكل منهج قديم {منهج التوليد السقراطي –منهج الاستقرائي الارسطي}{ بروسو – شوفالارد – انطوليفي – دوفلاي – روجرس  وضعية لم يكن المتعلم يتوقعها }1الوضعية المشكلة :من الناحية السيكولوجية نوع من عدم التوازن بين حاجيات الفرد ومتطلبات الواقع مما سدفع الشخص الى العمل من اجل اعدة التوازن عن كريق حل المشكل -  وضع المتعلم امام مشكل وينطلق من سياق له معنى بالنسبة له و هي انواع : هو المسالة الفورية { الانية } للتعلمات من اجل رصد التعثرات و تصحيح الاخطا و تصحيحها بمساعدتهم اما بطريقة سوسيو معرفية { عن طريق حوارات افقية يتم تصحيح الاخطا او طريقة الميتا معريفة اعتماد المتعلم على نفسه بمساعدة و توجيه  المدرس { التنوير الكانطي}2انواع الوضعية المشكلة : الوضعية المشكلة الديدكتيكية –الادماجية – التقويمية1الوضعية المشكلة الديدكتيكية :  التقويم التكويني تامرحلي{ مستعدة ابن عمك}  تكون في بداية الدرس و الهدف منها اكتسات معطى جديد و من خصائصها تحفيزية - تشويقية مراحلها : ملاحضتها واستخراجها ومعالجتها –استنتاج القواعد , 2الوضعية المشكلة الادماجية :التقويم النهائي  تكون بعد الحصة او حصص فهي تنجز بعد اكتساب معرفة  و تستهدف الربط بينها و بين المكتسبات السابقة اي اعادة الاستثمار . 3الوضعية المشكلة التقويمية :التقويم التشخيصي{ اسئلة تطرحها على ابن عمك }  تتحقق بعد حصول متعلم على معرفة وقدرته على توضيف هذه المعرفة في حل وضعية المشكلة تكون في بداية وخلال ونهاية الدرس
 خطوات لحل المشكلات 4: التشخيص{ مظاهر المشكل – تحديد وتصنيف المشكلة –اسباب المشكا } – الحل – نتفيد للحل – تقيم نتيجة تنفيد للحل
الوضعية المشكلة { الوضعية المسالة }هي كل وضعية تعليمية- تعلمية تتضمن صعوبات لايمتلك المتعلم حلولا جاهوة لها فيفقد توازنه و يشعر بالحيرة و الحاجة الى بدل جهد وادماج و تعبئة موارده المعرفية من اجل ايجاد حلول مناسبة { دوماكاي كزتفي روجرس و عياش الزيتون }
الوضعية المشكلة الديدكتيكية : هي وضعية مشكلة تكون في بداية الدرس او خلاله و مايميزها عن الوضعية المهنية او العادية هو كون المدرس طرفا وسيطا و مصاحبا
الوضعية المشكلة الادماجية او المستهدفة تسمى كدلك بوضعية اعادة الاستثمار تستعمل للتقويم اي خلال الامتحانات و تفيد في عملية الادماج او تعلم الادماج
الوصعية المشكلة التقويمية وهي وضعية للتحقق من حصول تعلم معين و مدى قدرة المتعلم على توضيفه من اجل حل وضعية جديدة تنتمي الى فئة من الوضعيات قد تكون قبل الادماج او بعده او لتقويم الهدف النهائي للادماج – او وضعية للتقويم التشخيصي او التكويني او الاجمالي
حصائص الوضعية المشكلة مركبة و مصطنعة او تتضمن عائق او لغز محير – ان ترتبط بالحياة اليومية للمتعلم _ تعبر عن احتياجاته – ان تتضمن انشطة استكشافية و ادماجية – ان يكون المتعلم فاعل الرئيسي-ان تدمج الجانب المدرسي و الوضيفي – قابلة لحلول متعددة لكي تساهم في تربية على الاختيار و القيم و تنمية الكفايات
عشيرة الوضعيات هي مجموعة من الوضعيات المتشابهة – كفاية ترتبط بها عسيرة وضعيات مشكلة { كرة القدم ومجموع المباريات – التواصل بالهاتف و المكالمات الاخرى }

2 بيداغوجية الفارقية : رائدها لويس لو غراند  وهي حسب معجم التربية البيداغوجية اجراءات و عمليات تهدف الى جعل التعليم متكيفا مع الفروق الفردية بين المتعلمين قصد جعلهم يتحكمون في الاهداف المتوخات – مستوحات من بيداغوجية التحكم – قائمة على التفريد و تجديدية  و اعتبار خصوصية المتعلم – انها  بيداغوجية السيوروات   قائمة على النظريات الحديثة البنائية  تقوم على احترام  التبابنات و الفوارق بين المتعلمين  من حيث : الفوارق الدهنية1 {طرق التفكير و استراتيجية التعلم }كل متعلم يتقلى المعلومة بطريقته الخاصة - الفوارق السوسيو ثقافية 2{تتمثل في القيم –المعتقدات –والتنشئة الاجتماعية }- الفوارق السيكولوجية3 {الواقع المعاش له اثر على شخصية المتعلم } مثال القسام المشتركة – الجدوع المشتركة  فمادة الاجتماعيات التي تدرس للاذبين لبست كالعلمين خصائصها : تفريدية تعترف بالمتعلم كفرد له تمثلاته الخاصة ومع الوضعية المشكلة . متنوعة ومتعددة : تقترح مسارات مختلفة و متعددة تراعي فيها قدرات المتعلمين , اهدافها : تقليص الفوارق المرتبطة بالانتماء الاجتماعي -  الحد من ضاهرة الفشل الدراسي – تحقيق تكافئ الفرص –اعتبار شخصية المتعلم في جميع ابعادها {الوجدانية و الاجتماعية }, لتفعيلها : العمل بالمجموعات {حسب المتفوقين / متاخرين , } حسب الادماج
3 بيدغوجية الادماج : صاحبها كزافي روجرس   الادماج هو ربط بين العناصر التي كانت منفصلة من اجل هدف معطى – وهو استيعاب او الستدخال عناصر او معرفة جديدة بكيفية تجعلها منسجمة مع المعارف السابقة – المتعلم يكون فاعلا و محركا رئيسيا للمعارف وليس مجمعا لها – الادماج ليس هو التركيب الدي هو تبيان الترابطات  و العلاقات بين المكتسبات المختلفة الادماج     عملية يتم من خلالها ربط مختلف العناصر بشكل متناسق تبعا لهدف تمحدد – بيداغوجة الادماج فهي مجموعة من الممارسات العقلية و العلمية التس يتبعها المدرس ضمن وضعية تعليميةاو وضعية مشكلةاو وضعية هدف دال   تعلمية لجعل المتعلم قادر على تحريك و تعبئة و تحويل تعلمات و مكتسباته و المدرس هو الذي يقوم ببيداغوجية الادماج اما المتعلم فيقوم انواعه : ادماج التعلمات مكوناتها الترابط بين عناصر نريد اندماجها اي يكون المتعلم مطالبا باقامة علاقة بين شبكة من العناصر حتى تشكل نسقا- مفصلة العناصرتحريكها  لاعادة استثمار للمكتسبات- الاستقطاب اي تحقيق هدف يضفي على التعلم دلالة و معنى اهدافها اعطاء لتعلمات معنى و دلالة – التميز بين ماهو اساسي و اكثر اهمية – تعلم كيفية استعمال المعارف في وضعيات قادر على ابراز العلاقات – اقامة علاقات خصائص الادماج المتعلم فاعل وليس المدرس – نشاط يحث على تعبئة الموارد المعرفية و غير المعرفية –مبني على التفاعل و التركيب و ليس على الجمع و التجمع – نشاط موجه نحو كفاية او نحو هدف ادماجي نهائي –نشاط له معنى لدى المتعلم – نشاط متمفصل حول وضعية جديدة- الخطاء مكون للمعرفة نشاط لايهمل تمثلات المتعلمين
4  بيداغوجيا التعاقد : تنضيم وضعيات التعلم عن طريق الاتفاق حول قواعد { هالينا } قوامها عقد ديدكتيكي يسمى ميثاق جماعة القسم , مبدا الاقتراح{اقتراح تعاقد يرمي الى تحقيق سلوك } مبدا التفاوض {المدة الزمنية} ,  ميثاق جماعة القسم يكون في بداية السنة الدراسية قوامه الحياة المشتركة و تنظسمها في وثيقة و يتفاوض حوله الاطراف و يعرض باحد الاركان  الاتفاق على بنودها و يكون مرجعا عند كل خلاف {احترام الراي – طريقة تناول الكلمة –عدم التميز –العنف – كيف التعامل عند الاخلال تاحد البنود }
5 بيداغوجيا المشروع : المشروع هو{ فكرة تريد تطبيقها من اجل هدف معين} هي بيداغوجية تقوم على تقديم مشروعات للمتعلمين في صيغة وضعية تعليمية تعلمية تدور حول مشكلة اج – اق – سياسية – ثقافية  تحث اشراف المدرس الموجه و الوسيط  و جعلهم يميلون الى دراسة المشكلة   انشطة تهدف الى تلبية حجات مرتبطة بالتعلم و تنطلق هذه البيداغوجية من الكفايات الجماعية و المقاربة الشمولية و البينشتخصصية و اشراك ذو الاختصاص و الاطراف المستهدفة { ديكرولى صاحب الطريق الكلية لتعلم القراءة }تنمية الكفاية عن طريق مشروع القسم- انواع المشروع بيداغوجي –مشروع المؤسسة{ موضوع تشتغل عليه المزسسة } صدرت حوله مذكرة 2015 دمج التكنولوجية  –القسم –المجموعات –شخصي للمتعلم } مراحل انجاز مشروع المؤسسة /  تشخيص الوضعية للمؤسسة لمعرفة الحاجيات و الامكانيات { مراحض – نقل } الاولويات 2 البحث عن الممول 3 لجنة للتتبع { اجتماع حول الحصيلة } استثمار و تخطيط المشروع  تقويم { اين وصل المشروع } بلورة المشروع اهدافه هي خلق رغبة جماعية –تعبئة جميع الفاعلين نهج سياسة القرب و اللامركزية – تشجيع الابتكار و المبادرة – بحث محلياو جماعيا عن حلول – تفعيل الحكامىة و المقاربة التشاركية و انفتاح المدرسة على المحيط – البحث عن الموارد و الشركات – تاهيل فضاء المؤسسة – تفعيل مقاربة التخطيط التصاعدي للمنضومة  من خلال استثمار اولويات و تنائج مشاؤيع المؤسسة   مشروع القسم / ينجز من طرف جماعة القسم باقتراح المدرس مشروع المتعلم يكون فردي او جماعي / شارل كولي صاحب دينامية الجماعة لها علاقة بالحوار و الصراع السوسيو معرفي و تكوينية البنائية و التنافس و العلاقات الافقية تادي الى تنمية الكفايات التواصلية و حسن التموقع في الزمان و المكان الرحلات و الخارجات / طريقة فروبل
6 بيداغوجيا الخطا : { بشالار } يقول اننا نتعلم على انقاض المعرفة السابقة  الخطا مكون من مكونات المعرفة .جعل التلميد قادر على تعرف على اخطائه و الاعتراف بها من اجل تجاوزها و هو خطوة ضرورية لتقدم الدرس وهذا مايسميه روجيرس بالميتا مفرفة و الانعكاسية و باتالي احداث توازن بمنحه الوقت الكافي و مده بالتغدية الراجعة و لمعالجة الاخطاء حسب روجرس  1{ كشف الاخطاء 2 وصف الاخطاء 3 بحث عن مصدر للاخطاء 4  وضع عدة لمعاجة الاخطاء }-   اما السلوكية بقول الجطا غير مقبول و يجب اطفاءه , عتبار الخطا استراتيجية للتعلم { تقطة انطلاق التعلم – ليس شيء مدموم } كشفه للاخطاء بدل اخفائها و لجوءه للغش تنقسم اخطاء مرتبطة بالمتعلم : 1اخطا المنتظمة / متكررة التي يمكن التغلب عليها في مرحلة الدعم {اخطاء من نفس النوع}2اخطا العشوائية : ترتكب بالسهو و عدم انتياه و غير منتظمة اخطا مرتبطة بالقيم :1 الخطا المنعزل : خطا يقع بشكل ا فرادي بعد خضوع المتعلم للتقويم التكويني المرحلي يتبين ان المتعلم يعاني من صعوبة خاصة {يعالج بالدعم الفردي في اطار البيداغوجية الفارقة}2 الخطا المعبر او الدال : خطا فئة كبيرة يوضح ان هناك خلل و يتطلب اعادة النظر في الاجراءات التعلمي الاخطاء المرتبطة بالمهمة :ترتكب غالبا بسبب سوء الفهم – الخطاء مصدرها نشوئي عدم قدرة المتعلم على استعاب المعارف لانها غامضة و تفوق قدرته و عن تمتلات خاطئة راسخة الاخطاء الابستمولوجي  يرى بشلار ان العقل ليس صفحة بيضاء لان التلاميذ كبف ما كان سنهم هناك تمثلات شخصية للاشياء وهذه التمتلات لاتتلائم مع المعرفة المدرسية و بالتلي فالخطاء ناتجة عن تمتلات وليس عن جهل الاخطاء الديدكتيكية الاخطاء ترتبط بطبيعة المحتويات الدراسية و الناتجة عن ضعف التواصل بين المتعلم و المدرس- اختلاف السن اللغوي اي لغة غير مفهمة او معقدة او بسرعة او يتعتلم   الخطاء التعاقدي خرق احد الاطراف لشروط العقد البيداغوجي اي عندما لايصرح المدرس بالكفايات المستهدفة و التلميد الذي لايعرف واجباته – ويقول جي بروسو العقد الديدكتيكي هو مجموع العلاقات التي تحدد بصفة صريخة في بعض الحالات و بصفة ضمنية في اغلب الخالات و كل ماهو مطلوب من كل طرف القيام به خلال الحصة  -   فريني يعتبره محاولة بسق طريقها نحو النجاح و تتي اقصاء الافعال المنجزة صدفة و التي لا تعطي نتائج ايجابية – ويرى زكارتشوك  ان اكبر عملية في الدعم هي عملية  تحليل الاخطاء
بيداغوجيا الخطا   تعريفها ترتكز على افتراض صعوبات ديدكتيكية تواجه المتعلم اثناء القيام بتطبيق التعليمات المعطاة له ضمن نشتط معين و تتجه في احد مستوياتها الى الوقوف على اسباب الخطاء سواء من التصورات القبلية و المتراكمة او خلال السيرورة التعليمية و قد ظهرت هذه التصورات كتوجه جديد في الممارسة التعليمية الحديثة

بداغوجية الغلط عملية تشخيص اغلاط المتعلمين و بالخص الاغلاط اللغوية وتحليلها و تميو انواعها و معالحتها و تيتند على الىمبدئ السيكولسانيات و السوسيو لسانيات و السانيات التقبلية بيداغوجية الغلط تعريفها عملية تشخيص اغلاط التلاميذ و بالاخص اللغوية و تميز انواعها و الكشف عن اسبابها وو ثيرة تكرارها تم بحث كيفية المعالجة و تستند هدة البيداغوجية الى مبادئ السيكولسانيات و السوسيو لسانيات  و اللسانيات التقابلية
7 بيداغوجية اللعب : التعلم بواسطة اللعب يستهدف  تنمية القدرات والمهارات- انواعه : لعب الادوار –اللعب بالتعبير –اللعب الفني او الرياضي –اللعب الادراكي/الدهني –اللعب الحس حركي –اللعب الابداعي.
8 بيداغوجيا الوساطة :{ مع فورستاين – فيكوتسكي}فيكوتسكي و المنطقة الكجاورة للنمو قائمة على مسلمة  كل متعلم قدر على التعلم بمفرده لكن هذه المعرفة ستكون اقل اما اذا تعلم بمستعدة المدرس فسيتعلم اكثر  اما فورستاين طالب جان بياجي بيداغوجية الوساطة من روادها فورستاين الذي ابتكر برنامج الاثراء او الاغناء الذاتي و ليف فيكوتسكي و جروم برونر انها بيداغوجية في شكل تفاعل بين المدرس و المتعلمين او بين متعلم له تجربة اطول وكفايات اكثر و متعلم اقل وذلك بهدف جعل المتعلم قادر على حل وضعية مشكلة او اكتساب كفاية ما و تركز على 3 اسس جعل اليلاميذ وصيا – الوصي بالقرين اي تكليف متعلم بمساعدة ودعم اخر – القيادة الاجابية . وقد اضاف فورستاين قابلية المتعلم للتعلم اذا توفرت شروط القصدية لدى المساعد
 9 بيداغوجية التحكم و الاتقان : مجموعة من الاجراءات اعلمية و تقويمية { كارول } تحاول ان تجعل المتعلم يثقن استعمال المعرفة { محامي متخصص مع محامي عام }
الاندراغوجيا هي بيداغوجية خاصة بيعليم الكبار
بيداغوجية التعاقد انها تنظم وضعيات التعلم بواسطة اتفاق متفاوض عليه بين الشركاء اي اعضاء جماعة القسم و تتضمن { الغياب- البدلة – الهندام – الادوات كالكتاب المدرسي – و عدم تجميع المواد في دفتر واحد } وهي قائمة على عقد الديدكتيكي الذي يضعه المدرس في بداية السنة مع المتعلمين
بيداغوجية التحكم تو التكن هي اجراءات تعليمية تقويمية وتصحيحية تهدف الى جعل المتعلم متمكن ومتحكم من الاهداف التعلمية وجعله ينتقل من سلوك اولي الى سلوك نهائي مرورا  بسلسلة من المراحل والهدف من هذا التحكم هو جعل المتعلمين يتفوقون من خلال بعليم يتناسب مع خصوصيابهم الفردية

بيداغوجة التفعيل من روادها لاندري والارد و هي بيداغوجية انسية و تفاعلية تسعى الى تفعيل امكانات المتعلم كلها اي نقلها من الوجود بالقوة الى الوجود بالفعل و هي ترتبط بالكفايات التي هي موارد و امكانات غير ملموسة تتحقق بفعل اعمال منجزة
بيداغوجية تعاونية صاحبها هو هودان تقوم على ان التعلم يحصل من خلال التعاون بين المتعلم و المدرس و بين المتعلمين انفسهم
البيداغوجية الحرة مجموع التصورات و الطرائق التي تعتبر المتعلم منطلق النشاط التعلمي و مصدر تصميم و ساائل التعلم و تعطي للمدرس و الدرس اهمية ثانوية حيث ترى ان المبادرة تاتي من المتعلم
البيداغوجية التحريرية –الشعبيةاو النقدية رائدها البرازيلي باولوفرايري و ترى ان التربية يجب ان تكون في خدمة الفقراء و ليس في خدمة الطبقة الغنية كما يجب ان تكون وضيفية لفائدة الشعب        
البيداغوجية السلبية صفة بطلق على الممارسة التربويى  كما تصورها جان جاك روسو  و تقوم على عدم تدخل المجتمع في تربية الطفل و تركه يتعلم بالطبيعة و هي ضد البيداغوجية او التربية الايجابية القائمة على تبليغ مجموعة من لمعارف للمتعلم من طرف المجتمع او المدرسة ان البيداغوجية السلبية مبنية على ترك الحرية للطفل نمو بشكل طبيغي وبدون توجيه من الراشد
البيداغوجية المفتوحة تقوم على حرية التعبير و الراي – الاعتراف بالخطا – قبول الاختلاف – الحوار العمودي و الافقي بين مختلف افراد المجموعة – تحديد الكفايات المسبهدفة – التعاقد بين الاطراف المعنية
 البيداغوجية الابداع هي انشطة منضمة يقوم بها المتعلم لابتكار افكار – مرونة الانشطة – اصالة الانتاج – اعداد بناء الافكار –وضع التلاميد في وضعيات ملامة تمكنهم من الادراك
-

بيداغوجيا الدعم تستهدف الكشف عن التعثر الدراسي و تشخيص اسبابه و تصحيحه من اجل تقليص الفارق بين الهدف المنشود و النتيجة المحققة
بيداغوجية التعويض اجراءات بيداغوجية في شكل دروس للتقوية و المراجعة
بيداغوجية التصحيح اجراءات بيداغوجية هدفها سد الثغرات و الفوارق الموجودة بين الاهاف و النتائج المحققة
بيداغوجية علاجية تدخلات من طرف طبيب خبير في حالة تعثر ناتج عن عامل عضوي و تتم في مؤسسات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة
بيداغوجية خاصة تتم في اقسام خاصة و توظف وسائل تعليمية خاصة
بيداغوجية المعالجة هي اجراءات من اجل تجاوز اسباب التعثر اثناء سيرورة التعلم عند المتعلم و هدفها هو مساعدة المتعلم على فهم كبيعة الخطاء و تطوير استراتيجيات
بيداغوجية الاهداف و الكفايات تكون على مدى سلك او سنة بالنسبة للمادة الواحدة او مجموع المواد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق