الطرائق البيداغوجية
الطرائق البيداغوجية هي اسلوب عام للتدريس – اسلوب تدريس لمادة معينة – شكل من اشكال العمل الديدكتيكي داخل وضعية تعليمية تعلمية تجمع بين المدرس و المتعلم في تفاعل مستمر سعيا وراء بلوغ هذف محدد { ميلاريت }- هي العمليات المنضمة من طرف المدرس في علاقته بتقديم المحتويات قصد تحقيق اهداف معينة بمعية التلميذ { ديكورت } – انها مجموعة منضمة متناسقة من التقنيات و الوسائل التي نستعملها من اجل الوصول الى هدف محدد هو تسهيل العمل الاتربوي { معجم البيداغوجية } الطرائق البيداغوجية تستعمل الطريقة البيداغوجية للدلالة على نوع الانشطة التي تهدف الىاتاحة بعض انواع التعلم او تهدف الىتنمية بعض القدرات من خلال التعليم المبرمج . ان الشيئ الموحد هنا هو طبيعة النشاط في خصوصيته البيداغوجية - الطرائق البيداغوجية تستعمل للاشارة الى وسائل خاصة ذات استعمالات مضبوطة ترتبط باهداف محددة جدا { الوضعية المشكلة – مشكلة مفتوحة } الطرائق البيداغوجية : مجموعة منظمة و متناسقة من الوسائل التي يستعملها المدرس لتحقيق اهداف تعلمية وهي ايضا تنفيد الخطة الني هي استراتيجية و هي ايضا شكل من العمل الديدكتيكي ضمن وضعية تعليمية تعلمية تكون بين المتعلم و المدرس
الطريقة هي مجموعة مبادئ و الوسائل و الخطوات و القواعد التي تؤطر الفعل التربوي او البيداغوجي من اجل تحقيق الاهداف و الغايات التي تحددها {جزيف لايف }لطريقة مجموعة متناسقة من التقنيات و الوسائل التي نستعملها للوصول الى هدف ما و الفرق بين الطريقة و الاسنراتيجبة هو التنطيم و التناسق الطريقة تعني كل اتجاه بيداغوجي يبحث عن دعم بعض الغايات التربوية فيؤدي الى اقتراح مجموعة من الممارسات مثل الطرائق التقليدية – حديثة –فعالة – طرائق فريني { شامبي – وايتيفي } طرائق فريني عدة انشطة تتمركز حول اقتناع اساسي يتمثل في ان نمو الطفل يتحدد من خلال التزامه باعمال يدرك معناها جيدا و تصل به الىتنفيد انواع من التعلم و تكون اهداف واضحة بالنسبة اليه ----انواع الطرائق / الطريقة الاستكشافية {الستقصاء-الاستقراء- التركيب } طرائق تقوم على ادراك المشكل المطروح و تصور خطة لحله تم فحص تنائجها ---- طريقة القياس هو انتقال الفكر من الحكم الكلي العام الى الحكم الجزئي الخاص و يشبه القياس الاستنباط ----- الطريقة الكلية صاحبها ديكرولي هي تعلم القراءة انطلاقا من النص و الجملة و ليس من الحرف الى الكلمة تقسيم الطرائق البيدداغوجية : معاير التقسيم التصنيف التاريخي : تقليدية / حديثة { كان سقراط يمارس الحوار الذي يعتبر من مميزات الطرائق المعاصرة } معيار السيكولوجية والفلسفي : طريقة ديكرولي تعتمد على سيكولوجية الحسية لكوندياك / بينما يعمد التعلم المبرمج و التعلم الاجرائي عند سكينز على السلوك و نظرية التعليم بالمثير و الاستجابة المعيار الذاتي اي الاعتماد على موقف المدرس فنقول طريقة القائية خطابية { المدرس هو المصدر الوحيد للمعرفة } / الطريقة اللتوجيهية {حيث نكران الذات / الطريقة التوجيهية التي يتدخل فيها المدرس للتوجيه و التحفيز و التنشيط معيار المتعلم مدى مشتركته فنميز بين الطرائق الجماعية { خطاب المدرس جماعة القسم للقيام باعمال نفسها في ان واحد / الطراق الفردانية او التفريدية تهتم بالفروق الفردية و تنظيم عملية التعلم ومنها البيداغوجية الفارقية و المجموعات و التمارين الفردية
انواع الاستراتيجيات استراتيجية يطبقها المدرس تعليمية – استرتيجية يطبقها المتعلم تعليمية [ استراتيجية ميتا معرفية { خلال مرحلة من العمليات }]استرابيجية سوسيو معرفية { الحوارات الافقية و الصراعات السوسيو معرفية التي يقوم بها المدرس
SAMO الاستراتيجية البيداغوجية فهي اختيار واع و تعني مجموع الطرق و المنطلقات الت ستحدد الاختيارات التقنية والمادية و الوضعيات البيداغوجية بالنظر لموضوع الدرس او هدف المتعلم و الاستراتيجية البيداغوجية من جهة تانية هي توليف للطرق و التقنيات المستعملة لبلوغ اهذاف التعلم استراتيجية معينة يمكن ان تستدمجة طريقة او عدة طرق لكل استراتيجية مع الاخد بعين الاعتبار الوقت وخصوصيات المادة ولكل استراتيجية مستوى من الاتقان مالدي تحققه الاستراتيجية { اكتساب المعارف – الفهم التطبيق – قدرات التحليل –}
الكفايات الاستراتيجية البداغوجية هي مجموعة من الوسائل التقنية يستعملها المدرس لتحقيق الاهداف التعلمية و هي حقل معرفي قوامه التفكير الفلسفي و السيكولوجي في غايات واهداف التربية
التقسيم التنائي الطريقة الاستقرائية {الاستنتاجية – الاستكشافية استقصائية – تركيبية } هي التي ينطلق فيها جماعة القسم من حالات , خاص وامثلة الى استنتاج القاعدة او القانون او النظرية الا ستنباطية { التحليلية } ينطلق بمجتها المدرس من العام الى الخاص اي من القاعدة مباشرة تم يعطي الامثلة بالحالات الخاصة
التقسيم التلاثي:1 الطرائق التقليدية الكلاسيكية –– {التلقينية – تبليغية- العرض -تقريرية- الكلاسيكية –دوغماتية{ معناها العقيدة او المدهب مايقوله الانسان هو حقيقة مطلقة }روادها: {سكينر التعليم المترمج - غاني- بلوم –ماجر -} –ا سسها السيكولوجية السلوك{ الاستاذ يسال و التلميد يجيب مثير استجابة } و اسسها الفلسفية التجريبية لصاحيها {جون لوك – طومسن- هوبز اغلبهم م انجلترا } هي فلسفة تتوخى الموضوعية و لاتقبل بالذاتية و تقبل لا مايدرك بالحواس تقول بان العقل البشري صفحة بيضاءتمتلئ باتر الاحساس و التجربة و العقل البشري ما بعدي {فارغ}فالتلميذ اناء فارغ و الاستاذ يملاه بالمحتوى الفلسفة الحسية{ لارسطو و كوندياك} لاتامن الا مايدرك بالحواس الفلسفة الارتباطية هي{ الاقتران } ربط الكلمة بالصورة لمثلث وفق الطريقة التقليدية الاستاد صانع المعرفة في القمة تم المحتوى او الكم الى التلميذ - فالتلميذ هنا في قلب العملية التعليمة2 الطربقة الحوارية {تعتمد الطريقة التوليدية السقراطية كان يولد الافكار من اعوانه }اعتمد على الحوار ثم 3الطريقة النشيطة و الفعالة{ التفاعل}قائمة على الميتا معرفة و تعتمد الطرائق الحديثة و النظريات والعلوم التربية الحديثة و المثلث { المتعلم في القمة ثم المدري الموجه و المنضم و المعرفة }روادها {بياجي –غزافي-اوزيل –رونو} اسسها السيكولوجية{ البنائية التكوينية –الذكاءات المتعددة – السوسيو بنائية} اسسها الفلسفية الفلسفة القبلية و العقلية رائدها{ ديكارت} يقول ان العقل البشري يحتوي على افكار فطرية سابقة للاحساس و التجربة فالعقل ليس صفحة بيضاء و الفبسفة القبلية رائدها{ كانط }يجمع ماهو حسي بما هو عقلي
الاسترا تيجيةهي كدلك مجموعة من الوسائل و التقنيات الهادفة الىتحقيق هدف ما لكنها خاصة و غير منضمة و ليست عامة ومنضمة كالطريقة الاستراتيجية تنضيم مخطط يتكون من تقنيات ووسائل و يتوخى تحقيق االاهداف ----- استراتيجبة التعلم هي العمليات البيداغوجية المخططة التي يقوم بها المتعلم لبلوغ اهذاف معينة- الهدف مها هو تحقيق التعلم { تحقيق هدف معين هو الاسكافي و فانه يحقق استرتيجة الميتا معرفة مع المتعلم للوصول للجواب – لكن ادا كان الهدف هو تحقيق تواصل فانه يقبل الجواب الذي اتبع اسبرابيجية تعويضية لاته اهتم بالحوار فاعطى المفهوم في جملة } استراتيجية التعليم هي العمليات البيداغوجية المخططة التي يقوم بها المدرس لجعل المتعلم قادر على بلةغ الاهداف التعلم استراتيجية معرفية هي عملية بنسيق الوسائل التي يستعملها الفرد في تدبير سيرورة الانتباه و التعلم التي يمر منها – انها مجموع العمليات المعرفية و العملية التي يقوم بها الفرد لمعاجة معلومة او وضعية من اجل تحقيق هدف ما –و يعرفها برونو هي السيرورات المستعملة من اجل البحث و ايجاد وضعيات جديدة لمشكلة جديدة { استعمال الضرب – و الطرح في الرياضيات في اطار وضعيات مسالة و حل التمارين } استراتيجية الميتا معرفة انها استرابيجية تسهل تدبير مجموعة من الاستراتيجيات المعرفية - تمكن من تنسيق و تاليف ابجابي بين الاستراتيجيات المعرفية لتحقيق مشروع
و الفرق بين الطريقة و الاستراتيجية الاستراتيجية خاصة و الطريقة عامة كونية و عالمية
مكونات الطرائق و النمادج البيداغوجية : المكون المنهجي { التطبيق } الوضعيات المستعملة { تريبها حسب بنية التواصل } الوسائل المجندة { النصوص لمكتوبة –العبارات الشفوية –المجسمات – الخرائط – الجداول – الرسوم – البيانات – -الصور } لكن يجت على المدرس ان ينتقي ما يناسب الطريقة التي اختارها{ نوع العلاقات البيداغوجية } في وصعية واحدة يمكن ان نطبق طرائق و علاقات متعددة
لطرائق البيداغوجية التقليدية: الفلسفة الحسية - فلسفة ارسطوطاليس- جون لوك و الفلسفة التجريبية - كندياك -هربارت النظرية الترابطية{ الانسان عندما يبحث في ذاكرته عن انطباع فان البحث يكون سهلا و يتذكر العلاقات التشابه و التقابل والتقارب الزمني والمكاني - سيكولوجيا الملاكات ترى ان ان التدريس هو مجرد عملية تدريبية- المدرسة هي نقل تراث الماضي الى الاجيال الحاضرة من خلال تبسيط هذا التراث
طرائق التدريس :وهي المنهجية او الوسيلة التواصلية لتبليغ لاي اجراء عملي يهدف الى تحقيق البيداغوجية لعملية التعلم و من الضروري ان تكون هذه الطرائق التعليمية قابلة للتنفيذ وان تهتم بوضع مقايييسعلمية دقيقة لعملية تقويم المهارات و العادات اللغوية المكتسبة
الطريقة هي مجموعة من الاداءات التي يستخدم المعلم لتحقيق سلوك متوقع لدى المتعلمين وهي احدى عناصر المنهاج
الطريقة هي سلسلة من الانماط المنظمة يديرها القسم في معلم يوجه انتباه المتعلمين من اجل تحقيق هذف معين في عملية التعلم الطريق الديدكتيكية تضم فلسفة – الخطوات – ادوات التقويم
الطرائق البيداغوجية هي اسلوب عام للتدريس – اسلوب تدريس لمادة معينة – شكل من اشكال العمل الديدكتيكي داخل وضعية تعليمية تعلمية تجمع بين المدرس و المتعلم في تفاعل مستمر سعيا وراء بلوغ هذف محدد { ميلاريت }- هي العمليات المنضمة من طرف المدرس في علاقته بتقديم المحتويات قصد تحقيق اهداف معينة بمعية التلميذ { ديكورت } – انها مجموعة منضمة متناسقة من التقنيات و الوسائل التي نستعملها من اجل الوصول الى هدف محدد هو تسهيل العمل الاتربوي { معجم البيداغوجية } الطرائق البيداغوجية تستعمل الطريقة البيداغوجية للدلالة على نوع الانشطة التي تهدف الىاتاحة بعض انواع التعلم او تهدف الىتنمية بعض القدرات من خلال التعليم المبرمج . ان الشيئ الموحد هنا هو طبيعة النشاط في خصوصيته البيداغوجية - الطرائق البيداغوجية تستعمل للاشارة الى وسائل خاصة ذات استعمالات مضبوطة ترتبط باهداف محددة جدا { الوضعية المشكلة – مشكلة مفتوحة } الطرائق البيداغوجية : مجموعة منظمة و متناسقة من الوسائل التي يستعملها المدرس لتحقيق اهداف تعلمية وهي ايضا تنفيد الخطة الني هي استراتيجية و هي ايضا شكل من العمل الديدكتيكي ضمن وضعية تعليمية تعلمية تكون بين المتعلم و المدرس
الطريقة هي مجموعة مبادئ و الوسائل و الخطوات و القواعد التي تؤطر الفعل التربوي او البيداغوجي من اجل تحقيق الاهداف و الغايات التي تحددها {جزيف لايف }لطريقة مجموعة متناسقة من التقنيات و الوسائل التي نستعملها للوصول الى هدف ما و الفرق بين الطريقة و الاسنراتيجبة هو التنطيم و التناسق الطريقة تعني كل اتجاه بيداغوجي يبحث عن دعم بعض الغايات التربوية فيؤدي الى اقتراح مجموعة من الممارسات مثل الطرائق التقليدية – حديثة –فعالة – طرائق فريني { شامبي – وايتيفي } طرائق فريني عدة انشطة تتمركز حول اقتناع اساسي يتمثل في ان نمو الطفل يتحدد من خلال التزامه باعمال يدرك معناها جيدا و تصل به الىتنفيد انواع من التعلم و تكون اهداف واضحة بالنسبة اليه ----انواع الطرائق / الطريقة الاستكشافية {الستقصاء-الاستقراء- التركيب } طرائق تقوم على ادراك المشكل المطروح و تصور خطة لحله تم فحص تنائجها ---- طريقة القياس هو انتقال الفكر من الحكم الكلي العام الى الحكم الجزئي الخاص و يشبه القياس الاستنباط ----- الطريقة الكلية صاحبها ديكرولي هي تعلم القراءة انطلاقا من النص و الجملة و ليس من الحرف الى الكلمة تقسيم الطرائق البيدداغوجية : معاير التقسيم التصنيف التاريخي : تقليدية / حديثة { كان سقراط يمارس الحوار الذي يعتبر من مميزات الطرائق المعاصرة } معيار السيكولوجية والفلسفي : طريقة ديكرولي تعتمد على سيكولوجية الحسية لكوندياك / بينما يعمد التعلم المبرمج و التعلم الاجرائي عند سكينز على السلوك و نظرية التعليم بالمثير و الاستجابة المعيار الذاتي اي الاعتماد على موقف المدرس فنقول طريقة القائية خطابية { المدرس هو المصدر الوحيد للمعرفة } / الطريقة اللتوجيهية {حيث نكران الذات / الطريقة التوجيهية التي يتدخل فيها المدرس للتوجيه و التحفيز و التنشيط معيار المتعلم مدى مشتركته فنميز بين الطرائق الجماعية { خطاب المدرس جماعة القسم للقيام باعمال نفسها في ان واحد / الطراق الفردانية او التفريدية تهتم بالفروق الفردية و تنظيم عملية التعلم ومنها البيداغوجية الفارقية و المجموعات و التمارين الفردية
انواع الاستراتيجيات استراتيجية يطبقها المدرس تعليمية – استرتيجية يطبقها المتعلم تعليمية [ استراتيجية ميتا معرفية { خلال مرحلة من العمليات }]استرابيجية سوسيو معرفية { الحوارات الافقية و الصراعات السوسيو معرفية التي يقوم بها المدرس
SAMO الاستراتيجية البيداغوجية فهي اختيار واع و تعني مجموع الطرق و المنطلقات الت ستحدد الاختيارات التقنية والمادية و الوضعيات البيداغوجية بالنظر لموضوع الدرس او هدف المتعلم و الاستراتيجية البيداغوجية من جهة تانية هي توليف للطرق و التقنيات المستعملة لبلوغ اهذاف التعلم استراتيجية معينة يمكن ان تستدمجة طريقة او عدة طرق لكل استراتيجية مع الاخد بعين الاعتبار الوقت وخصوصيات المادة ولكل استراتيجية مستوى من الاتقان مالدي تحققه الاستراتيجية { اكتساب المعارف – الفهم التطبيق – قدرات التحليل –}
الكفايات الاستراتيجية البداغوجية هي مجموعة من الوسائل التقنية يستعملها المدرس لتحقيق الاهداف التعلمية و هي حقل معرفي قوامه التفكير الفلسفي و السيكولوجي في غايات واهداف التربية
التقسيم التنائي الطريقة الاستقرائية {الاستنتاجية – الاستكشافية استقصائية – تركيبية } هي التي ينطلق فيها جماعة القسم من حالات , خاص وامثلة الى استنتاج القاعدة او القانون او النظرية الا ستنباطية { التحليلية } ينطلق بمجتها المدرس من العام الى الخاص اي من القاعدة مباشرة تم يعطي الامثلة بالحالات الخاصة
التقسيم التلاثي:1 الطرائق التقليدية الكلاسيكية –– {التلقينية – تبليغية- العرض -تقريرية- الكلاسيكية –دوغماتية{ معناها العقيدة او المدهب مايقوله الانسان هو حقيقة مطلقة }روادها: {سكينر التعليم المترمج - غاني- بلوم –ماجر -} –ا سسها السيكولوجية السلوك{ الاستاذ يسال و التلميد يجيب مثير استجابة } و اسسها الفلسفية التجريبية لصاحيها {جون لوك – طومسن- هوبز اغلبهم م انجلترا } هي فلسفة تتوخى الموضوعية و لاتقبل بالذاتية و تقبل لا مايدرك بالحواس تقول بان العقل البشري صفحة بيضاءتمتلئ باتر الاحساس و التجربة و العقل البشري ما بعدي {فارغ}فالتلميذ اناء فارغ و الاستاذ يملاه بالمحتوى الفلسفة الحسية{ لارسطو و كوندياك} لاتامن الا مايدرك بالحواس الفلسفة الارتباطية هي{ الاقتران } ربط الكلمة بالصورة لمثلث وفق الطريقة التقليدية الاستاد صانع المعرفة في القمة تم المحتوى او الكم الى التلميذ - فالتلميذ هنا في قلب العملية التعليمة2 الطربقة الحوارية {تعتمد الطريقة التوليدية السقراطية كان يولد الافكار من اعوانه }اعتمد على الحوار ثم 3الطريقة النشيطة و الفعالة{ التفاعل}قائمة على الميتا معرفة و تعتمد الطرائق الحديثة و النظريات والعلوم التربية الحديثة و المثلث { المتعلم في القمة ثم المدري الموجه و المنضم و المعرفة }روادها {بياجي –غزافي-اوزيل –رونو} اسسها السيكولوجية{ البنائية التكوينية –الذكاءات المتعددة – السوسيو بنائية} اسسها الفلسفية الفلسفة القبلية و العقلية رائدها{ ديكارت} يقول ان العقل البشري يحتوي على افكار فطرية سابقة للاحساس و التجربة فالعقل ليس صفحة بيضاء و الفبسفة القبلية رائدها{ كانط }يجمع ماهو حسي بما هو عقلي
الاسترا تيجيةهي كدلك مجموعة من الوسائل و التقنيات الهادفة الىتحقيق هدف ما لكنها خاصة و غير منضمة و ليست عامة ومنضمة كالطريقة الاستراتيجية تنضيم مخطط يتكون من تقنيات ووسائل و يتوخى تحقيق االاهداف ----- استراتيجبة التعلم هي العمليات البيداغوجية المخططة التي يقوم بها المتعلم لبلوغ اهذاف معينة- الهدف مها هو تحقيق التعلم { تحقيق هدف معين هو الاسكافي و فانه يحقق استرتيجة الميتا معرفة مع المتعلم للوصول للجواب – لكن ادا كان الهدف هو تحقيق تواصل فانه يقبل الجواب الذي اتبع اسبرابيجية تعويضية لاته اهتم بالحوار فاعطى المفهوم في جملة } استراتيجية التعليم هي العمليات البيداغوجية المخططة التي يقوم بها المدرس لجعل المتعلم قادر على بلةغ الاهداف التعلم استراتيجية معرفية هي عملية بنسيق الوسائل التي يستعملها الفرد في تدبير سيرورة الانتباه و التعلم التي يمر منها – انها مجموع العمليات المعرفية و العملية التي يقوم بها الفرد لمعاجة معلومة او وضعية من اجل تحقيق هدف ما –و يعرفها برونو هي السيرورات المستعملة من اجل البحث و ايجاد وضعيات جديدة لمشكلة جديدة { استعمال الضرب – و الطرح في الرياضيات في اطار وضعيات مسالة و حل التمارين } استراتيجية الميتا معرفة انها استرابيجية تسهل تدبير مجموعة من الاستراتيجيات المعرفية - تمكن من تنسيق و تاليف ابجابي بين الاستراتيجيات المعرفية لتحقيق مشروع
و الفرق بين الطريقة و الاستراتيجية الاستراتيجية خاصة و الطريقة عامة كونية و عالمية
مكونات الطرائق و النمادج البيداغوجية : المكون المنهجي { التطبيق } الوضعيات المستعملة { تريبها حسب بنية التواصل } الوسائل المجندة { النصوص لمكتوبة –العبارات الشفوية –المجسمات – الخرائط – الجداول – الرسوم – البيانات – -الصور } لكن يجت على المدرس ان ينتقي ما يناسب الطريقة التي اختارها{ نوع العلاقات البيداغوجية } في وصعية واحدة يمكن ان نطبق طرائق و علاقات متعددة
لطرائق البيداغوجية التقليدية: الفلسفة الحسية - فلسفة ارسطوطاليس- جون لوك و الفلسفة التجريبية - كندياك -هربارت النظرية الترابطية{ الانسان عندما يبحث في ذاكرته عن انطباع فان البحث يكون سهلا و يتذكر العلاقات التشابه و التقابل والتقارب الزمني والمكاني - سيكولوجيا الملاكات ترى ان ان التدريس هو مجرد عملية تدريبية- المدرسة هي نقل تراث الماضي الى الاجيال الحاضرة من خلال تبسيط هذا التراث
طرائق التدريس :وهي المنهجية او الوسيلة التواصلية لتبليغ لاي اجراء عملي يهدف الى تحقيق البيداغوجية لعملية التعلم و من الضروري ان تكون هذه الطرائق التعليمية قابلة للتنفيذ وان تهتم بوضع مقايييسعلمية دقيقة لعملية تقويم المهارات و العادات اللغوية المكتسبة
الطريقة هي مجموعة من الاداءات التي يستخدم المعلم لتحقيق سلوك متوقع لدى المتعلمين وهي احدى عناصر المنهاج
الطريقة هي سلسلة من الانماط المنظمة يديرها القسم في معلم يوجه انتباه المتعلمين من اجل تحقيق هذف معين في عملية التعلم الطريق الديدكتيكية تضم فلسفة – الخطوات – ادوات التقويم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق