الأحد، 18 ديسمبر 2016

عناصر العملية التعليمية التعلمية




عناصر العملية التعليمية التعلمية
} مواصفات المدرس : جانب ديدكتيكي : القدرة على التخطيط و التدبير و التنفيد وتقويم التعلمات و الدعم و المعالجة   ,  الجانب المهني : الاتزام بقيم واخلاقيات المهنة للمساهمة في التنشئة الاجتماعية و القضاء على اشكال التميز , التنمية المهنية {التكوين الداتي و البحت التربوي و الفضول الفكري و المعرفي } , التمكن البيداغوجي , دوره المتمثل في القيادة التربوية و المعرفية التي تتطلب المصاحبة {مصاحبة المشاريع } و المرافقة المتجلية في {نقل التجربة للاخرين و الارشاد و التوجيه و التقويم }و التنشيط و الوساطة {التحقيز و المساعدة }و التواصل الاجابي  { مع مختلق الفاعلين و المتدخلين }اعطاءهم المثال و القدوة في المظهر والسلوك , جعل مصلحة المتعلمين فوق كل اعتبار ,  و الانصاف { بين المتعلمين مقاربة النوع } جانب تنضيمية : موضف-  التشريعات استاد الاعدادي : هواستاذ يعد التلميذ لاكتساب عدد من الكفايات { المعرفية – المنهجية – قيمية } ستاد الاجتماعيات : هو المدرس الوحيد الذي يتميز بتعدد المواد المدروسة و له كفايات{ معرفية – ملم بجميع مكونات المقرر }  في مادة التاريخ و الجغرافية . انسان نشسط و منفتح ------ منهجية التدريس و التنشيط : التوزيع المتلام للزمن على عناصر الانشطة – التدرج المنطقي في بناء التعلمات – الانطلاق من الوضعية المشكلة – استعمال منهج علمي { استناح القواعد } – مشاركة جميع المتعلمين – استخدام اساليت جديدة في الدرس { التكنولوجيا و التواصل } تنويع انشطة الدعم – تنويع الاسئلة من حيث الصياغة  و درجة الصعوبة – تربية على الاختيار – استعمال لغة سليمة و مناسبة لمستوايات المتعلمين – تنويع تقنيات التعبير – تعاون المتعلمين فيما بينهم بفعالية – استثمار انشطة الكتاب المدرسي – بناء وضعية تقويمية – تقديم مساعدة والارشاد و التوجيه – استثمار نتائج التقويم في الدعم الاجتماعي و النفسي – اختيار الوقت المناسب للتقويم – التخطيط لمختلف الانشطة{ يومي- } و ملائمته للمتعلمين - تحين الوتائق  - الاعتناء بفضاء الدرس – تعون المتعلمين في تنضيم الفصل – حرص على الانضباط في الوقت – الاسهام في مضاريع المؤسسة – التواصل مع الادارة و الاباء – الحفاض على ممتلاكات المدرسة – احترام القيم الحرص على سمعة المهنة و الحفاض على اسرارها – الابداع المهني
التنظيم البيداغوجي / الهيكلة البيداغوجية : الثانوي الاعدادي :{ الاولى ثانوي اعدادي – الثانية تاتوي اعدادي – الثالثة تنوي اعدادي} سلك التعليم التانوي اعدادي_البيئة الدراسية :او بيئة التعلم هي كل العوامل المؤثرة في عملية التدريس و تساهم في تحقيق المناخ الجيد للمتعلم الذي يجري فيه التفاعل بين طل من المعلم – المتعلم – المادة الدراسي

عناصر العملية التعايمية التعلمية هي : جملة الاجراءات و النشاطات و التفاعلات و الحوارات التي تحدث داخل فصل دراسي و التي تهدف الى اكساب المتعلمين معرفة نظرية او مهارة عملية او اتجاهات ايجابية في نزام معرفي يتكون من مدخلات و معالجة و مخرجات
المعلم : للمعلم دور اساسي وفعال في العملية التعليمية التعلمية اد يستطيع بخبرته ان يحدد نوعية المادة الدراسية و اتجاهاتها و تبسيطها لتناسب فكر المتعلم و اعداد التلاميذ اعداد سليما في المستقبل و لذلك لا بد من توفر الشروط :
ان يكون متخصص ملم بكل مفاهيم التدريس – دور قياديا ادارته لنشطات الحجرة الدراسية هو المنشط و المساعد  – تكوين علاقات اجتماعية جو مناسب داخل الصف – القدرة على التعبير و التوضيح و الاستماع – قدرة على فهم الكلمات التي يدل على فهم التلميذ او عذم فهمه – القدرة على البحث و الاطلاع المستمر – طرح السئلة و اتاحة الوقت للتفكير و احتمال تاخيل الاستجابة – ادراك الفرق بين التلاميذ و تقدير سلوكهم – ناصح امين و صديق حميم – طالب علم ومعرفة – مخلص
المتعلم : هو تلميذ اطلق عليه هذا اللفض لانه توحي بامكانية الفرد في التعلم الذاتي و المبادرة الشخصية
الاستعدلد القدرة على اكتساب سلوك او مهارة ادا ما اتيحت له الظروف النضج / يمس النمو العقلي و النمو الانفعالي و النمو المعرفي و النمو الاجتماعي المحتوى : هو كل الحقائق و الافكار التي تشكل الثقافة السائدة في مجتمع معين و في حقيقة معينة – انها مختلف المكتسبات العلمية و الادبية و الفلسفية و الدينية و التقنية وغيرها مما تتالف منه الحضلرة الانسانية التي تصنف في النطام التعليمي الى مواد اللغة – التاريغ و الجعرافية بناء الغايات و الاهداف المتوجات
المحتوى مجموعة من المكتسبات و الافكار و المصطلاحات و القواعد التي تعكس فلسفة مجتمع معين في حقبة ومكان معين
يخضع المحتوى الى متطلابات الموقف التعليمي و طبيعة المادة و ما تقتضيه من طرائق تعليمية مناسبة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق