تخطيط التعلمات
التخطيط التربوي تعريف مجموعة من التدابير المحددة التي تحدد وجود هدف او غاية نريد الوصول اليها- الخطة هي غاياة محددة واضحة
تخطيط عام هي عملية علمية تتم في اطار تدريس المادة و تتم في مرحلتين هما جانب يتعلق بماهو مركزي {الجنة الوزارية }و جانب يتعلق بالمدرس : اعادة النقل الديدكتيكي وهو [ نقل تلك المعرفة المبسطة{ حسب البنية العقلية لكل متعلم } الى معرفة اكثر وضوح ] عملية التخطيط هي عملية التحضير للمستقبل بما هو متوفر من موارد معنوية وبشرية ومادية وهي عملية علمية ترصد مختلف المشاكل المتوقعة و كيفية التعامل معها
التخطيط التربوي هو تحويل الغايات و المقاصد و الاهداف التي تم رصدها الى مرامي كمية و الىبرامج ومشروعات مستخدما طلرائق وتقنيات – يتخد صفة الشمواية حينما يرتبط بالسياسة التربوية – و يتخد صفة الضبط الجزئي حينما يتعلق بالخطط العملية التطبيقية التي يضعها الممارسون التربويون او المدرسون فهو برمجة للنشاط لبلوغ الهدف فهو تنظيم لسيرورة التدريس و التعلم وهو اهم انشطة المدرس فهو مكون عرضني لهذه الوضائف
اهمية التخطيط التربوي : له دور الايجابي في التعرف على امكانات المجتمع المعنوية و المادية و البشرية - تشخيص الواقع بمجالاته المختلفة اق اج وثقافية – تحديد الاهداف التربوية و التعليمية وترتيبها حسب الاهمية – ترجمة الاهداف الى خطط و برامج في اجل محددة – اختيار ماهو انسب لتخقيق متطلابات التنمية ومايناسب الامكانات المتاحة – زيادة الانتاج و الدخل-
انواع التخطيط التربوي : تخطيط المنهج هو تشريع او تصور مستقبلي لما سيكون عليه المنهج في التربية المدرسية المستقبلية/ ومايتطلبه من تشغيل لجان عمل تحت توجيه مناسب و اختيار اهداف عامة وخاصة واختيار المادة المنهجية وكرق التدريس ووسائل التقويم واعداد مقرارات دراسية وتوفير الوسائل لدراسة المنضمة و التقويم و يضم جميع المدخلات و المخرجات
تخطيط الديدكتيكي : عملية تنظيم و تصميم الوضعيات الديدكتيكية باعتباره مجموعة من العناصر المنسجمة { مدرس – مادة – المتعلمين }و المكونات المترابطة { الاهداف – الوسائل – التقويم } ويتصل بالبرامج و المناهج والوحدات
التخطيط البيداغوجي : سيرورة لاتخاد القرارات على مستوى تعليمي عام{ المناهج } او على مستوى ديديكتيكي{ دروس } مبشر تنطلق من اهداف محددة وتطبيقها بواسطة محتويات وطرائق وانشطة مناسبة وتسل الى تقويم النتائج وتصحيحها و تطويرها – تنفيد للمنهاج التعليمي مايقوم به المدرس من عمليات
تخطيط التدريس :هو العملية عقلانية وه يتوفير جميع العناصر التعليمية لتحقيق الاهداف التي يتم بها تنظيم و تصميم استراتيجيات التدريس وسبل تنفيذها وتشمل تحديد المقاصد وتصميم الوساءل و الخدمات وتحديد وضعيات التقويم واساليب التصحيح – توقع ونتبئ -العملية عقلانية وه يتوفير جميع العناصر التعليمية لتحقيق الاهداف ويتم على 3 مستويات تخطيط سنوي يحدد التوزيع في سنة من انقسامات كبيرة من البرنامج- التخطيط المرحلي : يحدد فترات التقويم التكويني قد يكون في الشهر – التخطيط اليومي : خطة الدرس يصفف خلال فترة من الزمن تسلسل لانشطة التعلمية
كفاية المدرس : كفاية تحضير للدروس من خلال الجدادة{ وهي يعبارة عن بطاقة يضع المدرس فيها عنوان درسه وتاريخه ومستوى الدراسي واهدافه واهم الانشطة التي سينجزها مع دحديد الوسائل و اجراءات التقويم تقدم بشكل مختصر وواضح } ظوابط انجاز الدروس : تحضير الدرس الواحد عن طريق استحضار دروس الوحدة – تخضير الدروس مع استحضار اهدافها وكذلك الكفاية النوعية المرتبطة بالمجزوءة – تحضير الدرس باعتباره وحدة متناسقة مرتبطة في مفاهيمها و مسطلحاتها – الالتوام بما في التخطيط والا وقع المدرس في الارتجالية- تسجيل الملاحضات التي تضهر للاستاد سواء كانت متعلقة بادائه او اداء المتعلمين حتى تعدل الجدادة للافضل
كفاية المدرس
كفاية المدرس هي مجموعة من المهارات العلمية و العملية التي يكتسبها المدرس على مستوى التخطيط و النتفيد و التقويم والدعم و التواصل مع الفئة المستهدفة
الكفاية الخلقية تخلق المدرس باخلاق وصفات حسنة تجعله اسوة حسنة للمتعلم
الكفاية العلمية المام المدرس بماينبغي في المستوى الذي يدرس فيه وان يكون وفيا للتكوين المستمر
الكفاية المنهجية هي مختلف المهارات المتعلقة بالبحت العلمي الت يتمكن المدرس من سهولة الحصول على المعلومات وحسن توظيفها فهما وتوثيقا و استدلالا
الكفاية لبيداغوجية الاطلاع على طرق التدريس و التقويم و الوساءل البيداغوجية وحسن توظيف ذلك ف يتوضيف الدروس و الوحدات
الكفاية السيكولوجي الاطلاع على نظريات التعلم التربوي التي تدخل تحت علم نفس التربوي و الديدكتيك وتوظيف دلك لفهم الخصائص المستهدفة
الكفاية الشرعية الاطلاع على النصوص التشريعية الوثائق التربوية و المذكرات وكل مايدخل في بيان واجبات وحقوق المتعلم
كفاية تواصلية قدرة المدرس على التواصل مع الفئة المستهدفة تواصل جيد وفعال بتوضيف حركة الجسم والوجه و الصوة بحسب الوضعيات
كفاية التكنولوجية قدرة المدرس على توضيف مختلف الوسائل التكنولوجية التي يمكن توظيفها في الوضعيات التعليمية التعلمية
كفاية التدريس مجموعة من المهارات يوظفها المدرس في تدبير الدروس من حيث التخطيط و تدبير و التقويم
كفاية التخطيط حسن صياغة الجدادة – حسن صياغة الاهداف - تنظيم المعارف – تحديد الانشطة و الوسائل الملائمة- تحديد التعلمات السابقة و اثارة التمثلات- تحديد انواع التقويمات
مهارات بيداغوجية وديدكتيكية : رصد تصورات حول المحتوى التعليمي – استخراج حاجة المتعلمين من خلال الاسئلة – ضبط مكتسبات القبلية
كفاية المدرس : اثارة الدافعية لدى المتعلم – اثارة التعلمت السابقة وربطها بالتعلمات الحالية – الربط والتسلسل بين اجزاء الدرس – الافهام وتبسيط المعارف مع مراعات الفروق الفردية – حسن الاستشهاد و استحضار النصوص – تحليل النصوص تفكيكا استنتاجا ونقدا – توضيف الوسائل الداعمة – اختيار الانشطة الملائمة مهارة توضيف اللغة في البيان – مهارة ادارة الصف و اشراك المتعلمين في الدرس – التمقع الجيد دتخل القسم – ربط المادة المدرسة بالواقع المعيش – ربك مراحل التنفيد بمراحل التخطيط – الارتباط بالهداف المسطرة – الالتزام بالوقت المحدد و اعطاء كل عنصر وقته اللازم – توضيف الجيد للسبورة- توظيف الجيد للكتاب المدرسي – تنويع طرق التدريس – تعامل مع المستجدات داخل الفصل
واجبات المعلم : وضع خطة للدرس – تحضير التقنيات اللازمة – تحديد قدرات المتعلم –صياغة الاهداف – تحديد طرق التدريس مهارات الديداكتيكية : يستخرج حاجات المتعلمين – ضبك المكتسبات القبلية بالتدكير بها ودعمها ومعالجتها بدقة يعدل التدخلات و الانشطة المقررة انتاء التخطيط وفق نسق سير الدرس والتتفاعل مع المتعلمين داخل القسم يدبر الفروق بين المتعلمين – يدبر الفضاء والزمن – التنبئ بصعوبات المتعلمين – يعتمد مقاربة تحفز المتعلمين محتويات جديدة – اعتماد الطرق النشيطة التي تضع المتعلم قلب العملية التعلمية – يتمن عمل كل متعلم بالتحفيز و التعزيز يصادق على الاجابات الصحيحة - يجمل حاجات المتعلمين - له هاجس التقويم دائما
تخطيط التربوي عام : تخطيط عام للعملية التعليمية في شموليتها مءسسات المدرسين المتعلمين الميزانية التسير وضع ال
مناهج و التوجهات الكبرى يضعه المقررون انطلاقا من اعتبارات سياسية واقتصادية واجتماعية
التخطيط الاداري : تنفيد ما تم تقريره في التخطيط التربوي العام
الدعم المندمج هو بناء وضعيات على المقاس انطلاقا من التلميذ لا من المقرر
تخطيط التعلمات على الصعيد المركز و يتم باستحضار مايلي : ملامح التخرج بالرجوع الى اطر مرجعية { ماهي الكفايات – التعثرات } { تجدها في المفاهم و المعارف . تحديد منهاج المادة { تدقيق المضامين حسب كل سلك } كل درس له لابد من حصر المفاهم الاساسية . الاهتمام بالتقويم : 1تقويم التوجيه او تشخيصي او تقويم المستلزمات في بداية السنة 2 تم التقويم التكويني المرحلي 4 تم التقويم الاشهادي في اخر سلك اعدادي او الختامي -- ومهمة التخطيط المركزي هي التفكير في الموارد الاساسية و في مختلف الانشطة و اجالها و كذلك كل التدابير اللزمة لتنمية المثلى للكفايات استنادا الى التوجهات الرسمية و خصوصيات المتعلمين
تخطيط على الصعيد كل مدرس: هو الاعداد القبلي للدرس و يجب استحضار { الكتاب المدرسي – تحديد اهداف التعلم – الكفايات – المفاهم الاساسية – الانشطة التعلمية – التقويم – معرفة حاجة المتعلم – الاكطار المرجعي – اختيار الطرائق – بناء الجدادة . وضيفة التخطيط بيانية تمد المدرس بالعديد من العلامات و له وضيفة توجيهية رسمية { لايمكن العمل بطريقة عشوائية }
يهتم التخطيط المدرس بتنضيم العملية التعلمية انطلاقا من التحضير و الاعداد للدرس الى بناء الانشطة التعلمية و تحديد الحصص و تدبير الزماني لكل نشاط تعلمي و انتقاء الدعامات و الوثائق و اعتماد استراتيجية
تخطيط التعلمات : التخطيط هو عملية تسبق التنفيد تتجلى اهميته في جعل عملية التدريس لها معنى – بوضع الكفايات والاهداف – يضمن الاستخدام الامثل للموارد – يتجنب الاختيارات الاعتباطية – يساعد على توفير الوقت و الاقبصاد في الجهد يسهل عملية التقويم شروطه : مرن قابل للتعديل –– واقعية قابل للتطبيق-يغطي فترة زمنية محددة انواعه : حسب المدة الزمنية: طويل المدى : تخطيط سنوي وهو تخطيط للكفايات الاساسية و الاهداف المبرمجة متوسط المدى : يغطي وحدة تعليمية قصير المدي : كاليوم والاسبوع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق