الأحد، 18 ديسمبر 2016

النهضة الاوربية : التولات الفكرية و الفنية و الدينية







النهضة الاوربية : التولات الفكرية و الفنية و الدينية
النهضة الاوربية : يطلق هذا المفهوم على التحولات التي عرفتها اوربا خلال القرنين 15و 16 و التي شملت المجالات الفكرية والفنية و الدينية
انطلقة النهضة من ايكاليا ثم انتشرت في ازربا الغربية  وتميزت بظهور الحركة الانسية التي اعادت الاعتبار للانسان وفتحت امامه مجالا للابتكار و التجديد  وهيئته لرفض فساد الكنيسة و القيام بالاصلاح الديني
1 التهضة الفكرية و الفنية
1 عوامل النهضة الفكرية و الفنية
ترجع جدور النهضة الاوربية الى التاثر بالحضارة العربية بالاضافة الى الانبعات الاقتصادي و الاجتماعي الذي عرفته اوروبا مند القرن 12 – وعرفت اوربا كذلك نهضة المدن وارتفاع عدد السكان مع ظهور فئة اجتماعية جديدة هي البرجوازين التي لم تقتصر على الاستثمار المالي و الصناعي بل وشجعت على انشاء المدترس و الجامعات في سعيها لاحتلال مكانة مرموقة دتخل المجتمع – عرف تلك الفترة اختراع المطبعة التي سهلت نشر الكتب { يوحنى غوتنبرغ }  بواسطة حروف معدنية التي تصفف بناء على محتوى الكتاب  بشكل دقيق  وتصلح باستمرار
2 النهضة الفكرية
تمتلت النهضة الفكرية في الحركة الانسية وهي حركة تجديد ثقلفي انطلقت من ايطاليا في القرن 14 صم انتقلت الىباقي اوربا الغربية في القرنين 15 و 16 } وقد اهتمت هذه الحركة بالثراث القذيم اليوناني و الروماني و بالاتصال مع علماء الاغريق  الذين فرو من القستنطنية بعد فتح العثمانين لها  و استفادت من الترجمات العربية لهذا التراث  - {وتزعم بهده الحركة مفكرون من امثال الهولندي ايرازم  والانجليزي طوماس مورا و الايطالي بيك دي لاميراندول }وهاتمو كلهم الى اعادة الاعتبار للانسان  وتدعيم الثقة فيه باعتبار محور الحياة كما اهتمو بالعقل و دعوا الى نبذ الجمود و حثه على تعلم كل المعارف و تعلم اللغات الوطنية { مؤلفات شيكسبير و الفرنسي مونتين
3 النهضة الفنية
انطلقت من ايطاليا في القرن 15 مستفيدة من الرخاء الذي عرفته البلاد بفضل دورها التجاري العالمي  وتميزت هذه النهضة بعدة خصائص : تاثير الرسامين  و النحاث بالفن الاغريقي  - جعل الانسان محور اعمالهم فبدات تظهر من جديد التماثيل الانسان و اهتمام بالطبيعة التي كانت تستخدم كخلفية – تطور تقنيات الرسم من ذلك ظهور اللوحات الزيتية { اعتماد الوانها من الزيوت النباتية } من ابرز الفنانين ليوناردو دافينتشي الذي جمع بين الرسم والهندسة و علوم اخرى و من اشهر اعماله الجوكندا – و ميكل انج واشهر تصاميمه بناء اكبر قبة للكنية في العالم و هي كنيسة سان بير بروما – امتد ثاتير النهضة ليشمل باقي المدن الاوربية في القرن 16 و لم يشمل النحث و الرسم بل وشمل كذلك الهندسة المعمارية
3 الاصلاح الديني
1 دواعي الاصلاح الديني
تازمت اوضاع الكنيسة الكاثوليكية مند القرن 14 انقسمت الكنيسة عندما تم انتخاب بابوين احدهما في روما و فرنسا وفي هذه الظروف  ابتعد رجال لدين عن القيم الروحية – فياد بينهم الجهل – و الطمع و الجري وراء ملدات الحياة و انتشرا بدعة صكوك الغفران { عقد يشتريه المسيحيون من الكنيسة بمقابل مادي للخلاص من دنوبهم وانها تضمن المغفرة في دار الاخرة  }
ساهمت عدة عوامل في فضح الكنيسة عن وابتعادهم عن القيم الدينية فقد عمل رواد الحركة على ترجمة الكتاب المقدس الى اللغات الوطنية  وقدمو شروحات تنبد الخرافات و البدع و تاكد على القيم الروحية الصحيحة
2 حركة الاصلاح
انطلقت حركة الاصلاح من المانيا على يد مارثن لوثر استاذ للعلوم الدينية في الجامعة و دعى الى ان الايمان وحده هو سبيل للوصول الى الخلاص و تبنت عدة امارات المانية دعوة لوثر فحدث مواجهات حربية مع الامارات الاخرى و انتهت بصلح اوكسبورغ سنة 1555 م الذي قبل الامبراطور شارل الخامس بمقتضاه تعايش المذهبين المسيحين هما الكاثوليكية و البروتستانية – انتشرت حركة الاصلاح الذين باوروبا  وقد قام كالفن بالدعوة الى ان الاتمان وحده كفيل بالخلاص
وفي انجلترا انفصل الملك هنري الثامن عن البابوية واسس كنيسة خاصة به هي الكنيسة الانجليكانية و اعلن نفسه رئيسها الاعلى واختار ان تكون موفقة بين كل المذاهب   المسيحية
3 رد فعل الكنيسة الكاثوليكية
تمثل رد الفعل الاول في محاربة حركة الاصلاح  الخارجة عن الكاثوليكية وحرق مرتكبيها و سن الحروب ضد البروتستانتية – حدوث حركة اصلاح داخل الكنيسة الكاثولوكية من اهمها حركة اليسوعين مع انياس دي لويلا قامت على اسا تعليم القساوسة و تكوينهم على الطاعة حتى يكون بمتابة الذرع الواقي للكتثوليكية للتمسك بالقيم الروحية و العمل على تغدية للشهوب المسيحية  – كذلك تطهير الكنيسة من كل البدع
وادا كان القرن 15 و 16 شهد حروب دينية داخل اوربا فقد شهد ميلاد جديد لاوربا وضعت حركة النهضة اسسه الفكرية والعلمية و تدعمت قوته الاقتصادية بفضل حركة الاكتشافت الكبرى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق