الأحد، 18 ديسمبر 2016

الدعم



الدعم
 1في سنة 1985 ركز الاصلاح على بيداغوجية الدعم و التقوية  و التعليم الاساسي ثم مبدا التعلميم و النجاح  ثم بدا التفكير في  اصلاح 1988 في ميثاق التربية والتكوين الذي جرج في عشارية الاصلاح 2000- 2010 يضم مجموعة من الدعامات فيها  ماهو كمي { نسبة التمدرس – الرفع من مستوى النجتح } و ماهو كيفي{ التركيز على البرامج- تنويع الكتب المدرسية – تم عملية التقويم والدعم  }  و اصدر كتاب الدعم التربوي1986 -  1999 تم اصدار كتاب ثاني برنامج ادماج التقويم التكويني في التدريس وفق المقاربة الادتية و الذي قامت به مديرية التقويم النظام  التربوي في اطار برنامج 8 مع مظممة اليونيسف ابتداء من سنة  2000 اعتمد على مقاربة الاهداف في تدريس المناهج  هذا المشروع عاد للارشيف لم يطبق
انشطة المراجعة – العمل بالمجموعات – الدعم بالاقران { دمج  احد المتعثرين مع المتوفقين  } الدعم  بالعمل الفردي – الدعم بالوسائط{ التلفزة – الانترنتة- كل ما هو رقمي  } الورشات – الانشطة الرياضية و الثقافية الهذف منها هو اعطاء المتعلم التقة بالنفس  - التكوين – احترام  الاخر – الاستقلالية – التعلم الذاتي و التكوين الذاتي  – التكوين المستمر – الابتكار – النقل- العمل الجماعي هطا هو الهدف من الذعم النفسي و الاجتماعي
مشروع 5 فيما يعرف بالمخطط الاستعجالي { 2009 – 2012} اعطت اهمية للدعم الى درجة اعداد و تدبير  انشطة  الدعم البيداغوجي2010
الرسوب : عدم حصول المتعلم على نقطة تساوي او نفوق  العتبة  المحدد في خمسين بالمئة من النقطة الاجمالية المحددة 4 { بالامتحانات الدورية – الاشهادية – النهائية  و المتعلم يمكنه الرسوب عدة مراحل في السنة الدراسية
التكرار:جمع معدل العام هو قرر بيداغوجي
الفشل: نتيجة حالة بيولوجية او وراتي او عقلي
التعثر : هو اخفاق موقت في التعلمات محدودة  في الزمن و او الموضوع  وهو اخفاق قابل للتصحيح
التعثرات تتحول التراكمات تم الى رسوب  تم الى فشل
ماهو الدعم : هو مجموعة من لوسائل و التقنيات التربوية التي يمكن اتباعها داخل الفصل  في اطار الوحدات الدراسية او خارجه في اطار المدرسة ككل لتجاوز الصعوبات التي تعتريض بعض المتعلمين {عدم الفهم- التعثر } تحول دون ابراز القدرات الحقيقية و التعبير عن الامكنيات الفعلية الكامنة
هو العمليات و الاجراءات تتم في حقول ووضعيات محددة و تستهدف الكشف عن التعثر الدراسي و تشخيص اسبابه و تصحيحه من اجل تقليص الفاارق بين الهدف المنشود ونتائح المحققة
هو مجموعة من الانشطة و الوسائل و التقنيات التربوية التي تعمل على تصحيح التعثرات العملية التعليمية التعلمية لتدترك النقص الحاصل في اهداف و النتائج المحصلة
هو مجموعة من الاجرائات و الاستؤاتيجيات التعلم التي تهدف الى تصحيح ثغرات التعليم و التعلم من اجل تقليص الفارق بين الاهدتف المتوخات  و النتائج الفعلية
هو محموعة من التقنيات و الوسائل التربوية التي تستهدف تمكين المتعلمين المتعثرين دراسيا من تجاوز الصعوبات الذاتية و الموضوعية  التي تواحههم اثناء العملية التعلمية حتى يتاتى لهم متابعة دراستهم بصورة طبيعية  لوقايتهم من   الرسوب والتكرار
هو مجموعة من الاجرائات و التكيفات و استراتيجيات  تهدف الى تصحيح الثغرات التعليم و التعلم من اجل تقليص الفارق بين الاهداف المتوخات و النتائج الفعلية
هو مجموعة من الطرائق  و الادوات و التقنيات  الخاصة التي تنتهج   داخل الفصل الدراسي عبر الوحدات و المواد او خارجه  في شكل  انشطة تكميلية تصحيحية لتلافي ما يعترض المتعلم من  الصعوبات و التغرات  تعتري سيره الدراسي
هو جملة من الانشطة التعليمية التعلمية  المندمجة و التي تهدف الى تعلم لدى جميع التلاميد او معضمهم بشكل عادي الى تادي الى تعليم فردي وقائي النقص الذي يتم اكتشافه فيه خلال المراقبة المستمرة و حتى يتمكن التلاميد جميعهم من تحقيق الاهداف المرسومة حسب اكانياتهم ومتطلابات مستوى الدراسي الذي يوجدون فيه

هو مجموع من العمليات  التدخلات الاجراءات التقنيات المتخدة لجعل التعلم الفعلي للمتعلم كافة دون ميز او شرط هو نفسه التعلم النمودجي المخطط والمسطر في المناهج و البرامج الدراسية
الدعم هو تصحيح التعثرات
مجالات الدعم
بناء على نتائج التشخيص  يمكن ان تهم المجالات الاساسية  او مجموعة منها  وتتخد تنشطة الدعم اشكال مختلفة  حسب المجال
ادا كانت الاسباب داخلية  تتعلق بالمتعلم فان المتعلم تدعم له اجوانب الشخصية  اما الجانب المعرفي او الوجداني او الجانب الحس حركي
اما ادا كان التشخيص دل على ان التعثر راجع الى جوانب خارج شخصية  المتعلم مثلا{ طرق التدريس او الوسلئل  او عدم التلاؤم بين  وثيرة التدريس مع وثيرة التعلم او علاقة المدرس مع التلاميذ او التقويم } بيداغوجية الدعم
عندما يرتبط التشخيص مع المدرسة { البنية التحتية – التدبير الاداري و التربوي – الاكتضاد –التجهيوات البناءات – الفضاءات – عدم التنسيق بين اعضاء القسم الواحد في هذه الحالة يسمى بالدعم المؤسسلتي
 عندما يرتبط التشخيص خارج المؤسسة   مثلا صحة الجسدي النفسية الاجتماعية { المخدرات-الاكلات القريبة من المدرسة –الطريق المؤدية الى المؤسسة او الضروف المناخية  يسمى ايضا بالدعم المؤسساتي
ادا كان المنهاج  الدراسي لايلائم المتعلم { من الطتاب المدرسي } يسمى ايضا دعم مؤسساتي
 الضروف الاجتماعية { الاكل الغير الجيد – الاطفال المعوزين – الاسرة المتفككة } الدعم الاجتماعي  النفسي { برنامج تيسير }
 جاتب الشخصية
دعم نفسي و اجتماعي – الدعم المعرفي و المنهجي
الدعم النفسي : متعلم الذي له مشاكل نفسية
الذعم الاجتماعي " اهتمام بالمساعدات الاجتماعية والجمعيات
دعم  معرفي : تركيز على المعارف و المنهجيات – طرق التحليل
العدد : هناك دعم عام و خاص
عام: تهتم بجماعة القسم خاص: بالمجموعات المتجانسة { عدد من التعلمين بينهم قواسم مشتركة نفس التعثرات و الاخطاء  } و الغير المتجانسة { الدعم بالاقران}
الدعم الفردي الاهمام بالمتعلم الواحد و نهتم بالدعم الفردي الشخصي
دعم داخلي:  يكون داخل الفصل او داخل المؤسسة بصفة عامة   دعم خارجي { تهتم به مءسسه غير حكومية
بيداغوجية الدعم تستمد من البيداغوجية الفارقية – بيداغوجية الخطا
خطوات المنهجية لبناء خطة للدعم : نعتمدعلى تلات خطواة رئيسية 1 تحديد الموارد المستهدفة لدعم { طرح سؤال اي تكمن المشاكل }2 بناء الوضعية التشخيصية { تشخيص المشكل و تقسم المتعلمين الى مجموعات تقوم بوضع شبكة للاخطاء و3    تحليل الاخطاء بعد  ا4   بناء خطة للدعم  او تدخلات

اهداف الدعم البيداغوجي البيداغوجي
ليكون المتعلمين قادرين على تجاوز التعثرات في الوقت المناسب و قبل تراكمها و بالتالي تحولها الى عوائق تعليمية تعلمية مما يوسع الهوة بين المتعلمين فنحصل على الاقسام و الشراكة في قسم واحد اي تعدد المستوايات داخل الفصل الواحد وبالتالي الفشل الدراسي هو مصير المتعلمين -
تم تجاوز معيقات اهداف  التعلم التي لا  يكون  المتعلم سببا فيها { طريقة التدريس } – تقليص الفوارق التعلمية بين المتعلمين – السعي وراء حصول اندماج  المتناغم بين مجموعة الفصل الواحد – تيسير عملية الربط بين التعلمات السابقة المكتسبات و التعلمات الجديدة  - تمكين المدري من البحت عن بدائل بيداغوجية و ديدكتيكية جديدة
معيار الزمن – معيار مجال الشخصية –معيار العدد – الجهة
بالنسبة للزمن دعم وقائي يكون قبل التشخيص له علاقة بالتقويم التشخيصي  حيت لا يمكن بناء مفهوم دون مكتسبات سابقة



 مفاهم مرتبطة بالدعم :{ التقوية اغناء رصيد المتعلمين و تعزيزه من اجل التوسع و تعزيز مواطن القوة تبعا لرغبات و الميول وتقوية  و استدراك الثعثر    } – التعويض  النقص الحاصل في استيعاب محتوى التعليمي{ نقص في طرائق او راجع للفضاء}  } العلاج {مواجهة التعثرات التي تواجه التلميذ لايجاد حل لها }–التثبيت {هو ترسيخ المعارف و المعلومات و المهارات  المقدمة للمتعلم عن طريق الاجراءات }– الحصيلة  هو مجموع ما تم اكتسابه من طرف المتعلم ويتم قياس ذلك بوسائل مختلفة للوقوف  على المستوى  و الثغرات لسدها }– الضبط التحكم في مسار العملية التعلمية  يتم باعتماد تدخلات و اجراءات داعمة حتى لا تبتعد العملية التعليمية  على  مسارها  المحدد }

الدعم البيداغوجي : فرصة لترسيخ موطن القوة و اداة لتراكم التعثرات و المؤدية في حالة عدم تدارطكها الى الهدر المدرسياسباب التعثرات : محتوى الدراسي – طريقة التدريس – الوسائل الديدكتيكية – المحيط السوسيو ثقافي / لمعرفة السبب يساهم في انجاز دعم فعال تعريف الدعم البيداغوجي : هو نشاط تعلمي يسعى الى تدارك النقط { نقط القوة و التفوق و تعزيزها } لدى المتعلمين من خلال عملية التعليم تاتي بعد مرحلة التقويم وبدونه تمكن للتعثرات ان تحول دون تنمية المهارات ويصبح المتعلم عاجز عن مسايرة المتمدرس  اهدافه : تجاوز التعثرات في الوقت المناسب قبل تراكمها و تحولها الى عوائق مما يوسع الهفوة بين المتعلمين و تتعدد المستويات داخل الفصل الواحد – تقليص الفوارق – تجاوز معيقات اهداف التعلم –ادماج المتناغم بين مجموعة الفصل الواحد –تسهيل عملية الربط بين مكتسبات السابقة و التعلمات الجديدة –تمكين المدرس من البحث عن ادوات و بدائل بيداغوجية جديدة انواع دعم و قتي  : له اربتباط بالتقويم  التشخيصي: يقي المتعلم من التعثرات – على المدرس اتخاد تدابير وقائية لتمكين المتعلمين من متابعة عملية التعلم دعم تتبعي : { فوري- – مستمر }  له علاقة بالتقويم التكويني ضيط جهد المتعلمين دعم دوري : { مرحلي – تعويضي } ياتي بعد مرحلة دراسية – او بعد مجموعة من الدروس المترابطة  مهمته تعويض النقاط الملاحضة في نتائج التقويم
مجالات الدعم { الشخصية }  : دعم نفسي { مشاكل نفسية } دعم اجتماعي { لتجاوز معيقات اجتماعية } دعم معريفي منهجي    { ينص على المعلومات المراد اكتسابها }
دعم عام : يهم كل المتعلمين { ادا لم يوفقو في خل تمرين } دعم خاص : بالمجموعات المتجانسة  { قواسم مشتركة في الاخطاء-ومنقاربة  دعم المجموعات الغير متجانسة : بالتعاون و التشارك و الامدماج دعم فردي : امداد المتعلمين بمجموعة من التمارين
التقويم و الدعم : عمليتان متلازمتان منكاملاتان لا يصبح لاحدهما معنى الا في علاقتها بالاخرى ولن يحقق الدعم اهدافه اد لم ينطلق من نتائج التقويم { انجاز صفحة حائطية – مجموعات – اعتبار الفصل في هده الفترة متعدد المستوايات – قراءة الكتب – انجاز تقارير – رسومات – عرض انجازاتهم على الحائط –تقنيات التواصل الحديثالتقويم و الدعم يسمح بالتتبع و الحكم واتخاد القرار المناسب كما يحتلان حيزا زمنيا مناسبا داخل المنهاج الدراسي
الدعم هو تقويم القدرات في نهاية دورة التعليمات – المعالجة عي تجاوز التعثرات اثناء التعليم
تغرات التعلم اشكال النقص التي تطال سيوروة الاكتساب او التعلم من المتعلم
الدعم النظامي هو الدعم لذي ينجز داخل المدرسة من طرف جميع الشركاء في العمل الدراسي  من مدرسين و مستشارين و في التخطيط و التوجيه و خبراء السيكولوجيا
الدعم الموازي هو الدعم التكميلي الذي يستفيد منه المتعثر دراسيا و هو غير ملزم بالحضور الى قاعة الدرس كانشطة تلفازية المدرسية و البرامج التربوية
الدعم الداخلي هو الدعة الذي يقدمه المدرس للمتعثلارين داخل القسم في شكل انشطة داعمة ووفقة خطة دقيقة
الدعم الخارجي هو دعم يتم خارج  الحصص النظامية كالدروس الخصوصية و التمارين و الفروض تنجز خارج البيت و الساعات الاضافية
الذعم الفوري دعم مباشر ينجز في شكل تدخلات لحضية صريحة من طرف المدرس داخل القسم خلال عملية التدريس ومنه لاعادة و التوضيح و التصحيح
الدعم المرحلي يقصد به  مختلف الاجراءات و العمليات الذاعمة التي ترافق و تزامن الفعل التعليمي التعلمي خلال فترة معينة دورة دراسية مثلا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق