الأحد، 18 ديسمبر 2016

الديداكتيك



الديداكتيك
الديدكتيك – التعليمية – التدريسية بمعنى علم و درس ان الديدكتيك هو التخصص الذي يعنى بكل ماله علاقة بيدريس المواد و الديدكتيك هي الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات التعلم و التدريس – كما تهنم الديدكتيك بالوضعيات التدريسية التي يلعب فيها المتعلم دور رئيسي وبنحصر دور المدرس في تسهيل عملية التعلم بتصنيف المادة الدراسية تصنيفا يلائم مع حاجيات هذا المتعلم و نحديد الطريقة الملائمة لتعلمه و تنظيم فضاء ومجال التعلم وهو علم التدريس –يدرس التخصصات المختلفة من خلال التفكير في بنيتها و منطقها و مشاكله هو فن التدريس و تعد من اهم عناصر التدريس و التكوين  و يتطلب التحكم في مجموعة من الطرق و المهارات  و تهدف الى البحث عم ممارسات التربوية التي تساعد المنعلم  وتنقسم الى : ديداكتيك عام/ ديداكتيك و خاص
ديداكتيك عام هي كل ماجمع بين مختلف مواد التدريس على مستوى النظري و طرق التدريس { كالكتاب المدارسي- و دليل الاستاد – و الوسائل السمعية البصرية . وغيرها } ديداكتيك خاص: ينحصر مجالها داخل مادة من مواد التدريس .و تهتم بالدعم و التقويم
مبادئه : التدرج و الاستمرلرية : التدرج على شكل سام للارتقاء من درجة التحسيسو الاستاناس  الى درجة الاكتسات فالترسيخ فالتعمق –التدرج في بناء الكفايات تدرج من حيث القدرات من بسيط الى مركب , التدرج في المضامين يضهر عند المقترنة بين المجالات و العلاقات بينهما , التنامي في القدرات : التعرف – الفهم – التوضيف – التطبيق –التحليل –التركيب – التقوبم , التركيز على الكيف :تركيز على الكفايات الاساسية و الممتدة و الاولويات تبعا لخصوصيات المنعلم و تجاوز التراكم الكمي . التنويع : تنويع الوضعيات –تهج طرق للتنشيط متنوعة . اعطاء معنى للتعلمات : جعل التعلم له جدوى في الحياة بالنسبة للمتعلم . التكامل بين مكونات و الوجدات : 1 التكامل الافقي بين كل مكونات المواد الاساسية , 2 تكامل العمودي بين برامج السنوات التلاث لمرحلة التعليم التانوي الاعدادي
اشكال العمل  الديدكتيكي / استعراضية { تلقينية } حوارية { عن طريق الحوار وهي النشيطة } اشكال البحث { الفعالة } هذه الطرق يمكن استعمالها جميعها في اي لحضة احيانا اقوم بالتلقين و احيانا باحوار و احيانا بالمجموعات
كومينوس ضرورة اعطاء الامثلة المحسوسةو تطبيق الطريقة الحدسية في التعامل مع الاطفال اما هانس ايبلي الديدكتيك  هي مجرد تقنية تطبيقية ترتبط بالسيكولوجية انطلاقا من التصورات الاجرائية للذكاء عند جان بياجي
جان كلود غانيون من التعارف الاكثر ملاءمة لواقع الممارسة التربوية – ان الديدكتيك اشكالية اجمالية دينامية تتضمن 3 عناصر هي1 التامل و التفكير في طبيعة المادة الدراسيةو الغايات من تدريسها 2  وضع فرضيات انطلاقا من معطيات علم النفس و الاجتماع و البيداغوجية 3 اعطاء النظرة في الممارسة او الفعل البيداغوجي من خلال النتائج المحصل عليها الديدكسولوجيا مع دوكورت يعني به الميتولوجيا العامة القائمة على البحث التجريبي و تختلف عن الديدكتيك من حيث انها تبني انظمتها متناسقة و قابلة للفحص انها لاتخضع للتصورات نظرية  مسبقة رغم ان لها تفس موضوع و لكنه تهتم بالنظرية و التطبيق و يحدد موضوع الدراسة في بنيتين متناسقتين هما البنية الصغرى { تشكل جوهر البحث الديدكتيكي و تتكون من العمليات الديدكتيكية الملموسة داخل الفصل } و بنية كبرى{ تتعلق بالتنظيم الداخلي للمدرسة اولمجموعة من المدارس}  
الديدكتيك هو فن التدريس أو ما يسمى تلمذة المضامين بمعنى كيف نجعل المضامين في متناول المتعلمين – فالديدكتيك هو اختيار المضامين و لهذ الاختيار مبني على معايير – وهو التنظيم ألنسقي للدرس – فعل التدريسي  التواصلي التربوي –هو اعداد الدرس – هي عملية تيسير لصعب أو مركب للمضامين لتصير في متناول المتعلمين  وتحقيق بذلك أهداف العملية التعليمة  التي تم تقريرها في المنهاج بصف عامة – في الديدكتيك لا بد من استحضار مجموعة من المعايير البعد المعرفي – الحركي – الوجداني – الاجتماعي للمتعلم –
الارتباط  بالوضعيات  او بالواقع : المادة المعرفية التي تريد ايصالها الى المتعلمين لابد ان ان تربطها بواقع المتعلمي  كرخ اسئلة مرتبطة بواقع المتعلمين لكي يستجيبه بسرعة فالبدية لابد الانطلاق من الطواهر التي تحيط بهم  بالاضافة الى استثمار تجربتي في فعل التعليمي لانه وقع علي من قبل وبالتالي استحضار هذين الفعلين لتفكيك الماذة العلمية  كذلك ربك المعرفة بالواقع سواء كانت في الماضي او بالحاضر كذلك استحضار الوسائل التربوية كالتلفزة و الشبكة وغيرها
مبدا التوجه العملي  : توضيف هذه المعرفة ان تكون نفعية اي اخرج المعرفة من النظري الى الى التطبيق اي اجرءت هذه المعرفة – كيف يتم ادماج التوجه نحو العمل خلال  فعل التعلم
مبدا التوجه العلمي : ارتباط الدرس بالعلم اي المعرفة الضرورية لذلك واستنادا للتطوير الكفاية لدى المتعلم
مبدأ النمدجة أو التمثيل : أمثلة مبسطة  من الواقع او من العلم
مبدا البنية : لكل مادة علمية بنية  فكك درسك لوحداتك لتبسيط درسك جزئيات منطقية متسلسلة  – الارتباط بين الأجزاء المكونة للكل – فلابد من فهم الأجزاء قبل فهم الكلي للوصول  إلى الاهذاف المسطرة
مبدا المنهج : ترتيب الدرس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق