الأحد، 18 ديسمبر 2016

بداية الحضارات القديمة




بداية الحضارات القديمة :
الحضارة تاريخ الحاضارات هي قصة الانسان العاقل على هذا الكوكب و قد اعتمد العلماء على مجموعة من العلو م المساعدة – ان الانسان الاول وجد في مركز ما على وجه هذا الكوكب نسميه بالمركز اكس و من هذا الموكز شعا وانبشر  بعاداته و ثقافته و انجازاته و ابداعاته
ادى تطور العلوم و خاصة منها علم الاثار الى التعرف على الانسان ماقبل التاريح
قد اعتمد العلماء على مجموعة من العلةم { علم الجغرافية و المناخ و علم الاثار و الكرونولوجية  { اي علم الزمن } وعلم الالسنيات}
عندما نتحدث عن علم المناخ  فالارض مرت بعصور جليدية يعقبها عصور دفيئة  وكل عصر كان يمتد عن{ مئة الف سنة يزيد او ينقص }واخر عصر مرت به الارض هو عصر انتهى{ قبل عشرين الف سنة  قبل الميلاد } كان الجليد يمتد من القطب الشمالي الى الجنوبي الى اواسط الكرة الارضية  على شكل حزاما { برنيفا- او الحيوي  } هذا الحزام لم يتعرض يوما الى اي عصر جليدي  و بالتالي لا يمكن لاي انسان عاقل ان يعيش خارج هذا الحزام { الذي كان يمتد من شبه جزيرة العرب الى منطقة الخليج شرقا مرورا  البحر المتوسط  و وسط القارة الامريكية و جنوبها
حدد لنا  علم الكرونولوجيا  اسبقية شرق المتوسط  على و سطه وغربه  { اي ان الانسان لا يمكن ان ينبع من تحت  المياه  المتوسطية او مياه المحيط } بالاطافة الى  علم الاثار  الذي يعد من الادوات الرئيسية للتعرف على الماضي البشري { ادوات للصيد و للجرش و للحرث و ادوات الطحن و الثقب و اثار معمرية  و اوان و اسلحة و رسمات منقوشة .( حجارة مشذبة حجارة بتم تضيق اطراتفا لتصبح حادة و حجارة مصقولة حجارة صلبة تبرد حافاتها و تصقل لتصبح سهلة الاستعمال . حجر الصوان حجر ضديد الصلابة يمكن نحته دون ان ينكسر بسرعة .} ان  اقدم الاثار  على وجه الارض بهذه المنطق  وقد  دلت بواسطة الاورانيوم { عنصر طبيعي مشع يوجد في الطبقات الصخرية رمزه الكيماوي 238}  الكاربون المشع { عنصر طبيعي مشع رمزه 14س توجد نسبة تابة في الهواء و في الكائنات الحية } 14 الذي  يحدد عمر المادة ان  اقدم المناطق توجد بفلسطين اريحة وان عمر المخلفات العضوية للعنصر البشري القديم  وكشف العلماء عن  اهمية الفلور الذي يميز بين العظام التي تنتمي لكل عصر جيولوجي اذا ما وجدت مختلطة مع بعضها و ساهمت هذه الدراسات في تحديد وتصنيف المراحل الكبرى التي مر منها الانسان القديم مند ظهوره على سطح الا رض
تنقسم عهود ماقبل التاريخ الى 3 عصور اساسية مرت خلالها بيولوجية الانسان الاول بعدة تطورات وهي عصر
العصر الحجري القديم {ينقسم الى العصر الحجري الاوسط و الاعلى }العصر الحجىي المتوسط { ادوات مصقولة } العصر الحجري الحديث { ادوات اكثر تطورا و بداية استعمال المعادن }
وتواصلت الابحات العلمية الى بعض التطورات من خلال دراسة الاحفوريات   { مخافات الانسان كالهياكل العظمية و الابنية المدفونة تحت الارض و التي يتم الكشف عنها بواسطة التنقيب } في جهات متفرقة من العالم
تمكن الانسان القديم من تطور تقنياته و تنويع مصاذر عيشه : مواجهة الصعةبات البيئية و كيف حياته معها – استخدام المادة الحجرية لصنع الادوات و كانت عملية فنية يتم استخدام حواسه – ملاحظة الظواهر الطبيعية كالبرق و البراكين من اسباب اكتشاف النار و ادرك اهميتها فتعلم الانسان تقنية اضرتم النار باستخدام الظواهر الفزيائية { كحك الصخور او الاخشاب مع بعضها لتوليد الحرارة فكان اكتشاف النار ثورة كبرى في حياة الانسان { فاستخدمها للتدفئة و اداة لحماية من الحيونات المنوحشة و مصدر للاضائة ووسيلة لتطوير ادواته – وكان الكلب اول حيوان دجنه الانسان
تاريح الانسان كله يدور حول انقلابين انقلاب في العصر الحجري الحديث فنقل الانسان من الصيد الى الزراعة و انقلاب اخير فنقله من الزراعة الى الصناعة
بدات بوادر الزراعة حيث زرع الانسان بعض المحاصيل قطاني وحبوب فانتقلت الجماعات البشرية من جمع الطعام الى انتاج الطعام باستعمال اساليب متنوعة { تغير مناطق الحرث تجنب اختلاط العشب بالحبوب – اختراع المنجل و المعزقة – استغلال فيضنات الانهار التي توفر التربة الخصبة  فمكن الانسان من استغلال نفس الحقل لمدة اطول باعتماد بناء السواقي و تقنية رفع المياه الىالمناطق المرتفعة – تدجين الماشية فكان المعز اول قطيع ثم الثيران و الجواميس و الخنازير تم الحصان} وكانت تربية المواشي خطوة في تطوير الحياة الاقتصادية للانسان فوفرت له مصادر اخرى للتغدية { لحوم والالبان } و مواد خام كالجلود و الصوف و استغل االدواب للتنقل و حمل الاثقال و كدا في الاعمال الزراعية و بالتالي ازداد الانسان في الانتاجية
و ادى تعرف الانسان على بعض المعادن و استخدامها الى قيام ثورة الصناعية  الاولى في تاريخ البشرية فدخلت الحضارات القديمة فترة انتقالية اطلق عليها اسم العصر الحجري النحاسي و التي بدات مند منتصف الالف الخامس ق.م في بلاد الرافدين ومصر القديمة و هدة الفترة نهاية العصر الحجري الحديث لكون الانسان لم يستخدم المعادن فقط و انما توصل الى معرفة طبيعتها و اساوب صناعتها { صناعة الابر والدبابس وغيرها } وهذه الفترة هي نهاية العصر الحجري الحديث
تطورت اشكال الحياة الاجتماعية لانسان ماقبل التاريخ بتطور انماط عيشه
عاشت المجموعات البشرية على شكل عشائر و كانت الطبيعة عي وسيلة العمل بجمع الاطعمة و الصيد –و كانت مكانت المراة متميزة داخل الاسرة و ذلك بحكم قدرتها على الانجاب
و بالتغير الطارئة على الانتاج فرضت تغيرات في تنظيم الجماعة  وذلك بانتقالهم التدريجي الحياة الى الحياة الحضرية فضرعت في بناء المساكن و المخازن والمقابر و المعابد  و كانت اريحة بفلسطين من اقدم الحواضر
وبرز دور الرجل من حيث قوته العضلية و تجلى ذلك في ميدان العمل و في حماية الاسرة
وبدا اول تقسيم اجتماعي للعمل بظهور : التخصص في الاقتصاد فاتجهت القبائل الرعوية الى العناية بتربية المواشي و تطوير الرعي – وتخصصت القبائل الزراعية في الزراعة فتزايد الانتاج و ادى هجرة قبائل الرعات الى الاحتكاك بالقبائل الزراعية وتجلى دلك في ضرورة ايتبدال فائض الانتاج الزراعي و الحيواني و في تبادل التجارب { و بالاخص استخدام الحيوانات في جر المحرات }
و تاني تقسيم  اخد يضهر الحرفيون الذين يسعون لتامين حاجيات بقية الافراد
خلف الانسان الاول تراثا دينيا و فنيا غنيا
دينيا : ادت مراقبة الانسان لما يدور حوله في الطبيعة الى طهور الحالات الاولى لادراك العالم المحيط به  فنشات اول التصورات الدينية  و لعدم قدرة الانسان على تفسير ظواهر الحياة و الموت و ذلك بتقديم القرابين للالهة – فنيا : رسم بعض الظواهر الطبيعية و الحيونات و رسم لوحات معبرة عن حياته اليومية { الصيد – الحرث }
        المظاهر السياسية و الاقتصادية للحضارات القديمة
العالم القديم يطلق على مناطق من القارات التلاث اسيا و افريقيا و اوربا و التي قامت فيها الحضارات الانسانية القديمة
ضعوب البحر هي شعوب التي اهتمت بالتوسع و المتاجرة عبر البحر كما كان الشان للفينيقين و القرطاجين ز الاغريق القدامى
 الورق البردي هو ورق مصنوع من قصب البردي ينبت بشكل طبيعي على ضفاف  نهر النيل و يقطع على شكل صفائح بعدما تنضف تعطي ورقا سميطا
بالغرين { هو طمي الدي تحمله مياه الانهار مند منبعه و ترسبه على الضفاف و بعد انحسار المياه يصبح الطمي سمادا طبيعيا خصبا للاراضي المروية }
قومة الموظفون المتخصصون في الاعمال الادارية – القهارمة كبار رجالات الدولة
الكراديس نظام يقسم الجيش الى خمسة اجزاء رئيسية كبرى و لكل جزء وضيفته خاصة
الاهوار مستنقعات يكسوها غطاء نباتي من القصب توجد جنوب العراق
عرف العام القديم توسعا و انتشار مجموعتين من الضعوب السامية و الهندو اوربية :
فكانت القبائل السامية الولى مستقرة بشبه الجزيرة العربية  الحالية في الوقت كانت فيه المنطقة مطيرة و خصبة و تشكلت هده الشعوت من البابلين و الاشورين و الفنيقين و العبرانين و السامين العرب و ساهمت تفاعل هدة الشعوب في بروز الحضارات التي عرفتها منطقة الشؤق الادنى
فقامت حول مناطق الانهار الكبر عبر العالم  القديم مراكز حضارية ذات طابع هيدروغرافي { هو المجتمع الذي يعتمد اقتصاده اساسا على السقي الاراضي بمياه الانهار و مايتطلب من اعمال جماعية من اجل توفير الانتاج الزراعي اللازم للسكان } و ذلك في كل من مصر القديمة و بلاد الرفدين و عملت على تنمية بنياتها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية حسب الظروف التي وجدت فيها
سياسيا عرفت مصر الفرعونية نظام الحكم التيوقراطي { تعني نظام الحكم الذي يستمد فيه الحاكم سلطته من قدرات لاهوتيى باعتباره الها و بن الالهة كما هو الشان لفراعنة مصر القديمة } و بالتاي يقديس و اجلاللا شخص الفرعون كوساطة بين سكان الارض و الالهة
وظائف الفرعون : هو الكاهن الاكبر هو الذي يعين الكهنة للنيابة عنه في اقامة الشعائر الدينية – هو المسؤل عن تسيد المعابد  و المقابر { الاهرامات } هو يوجه اعمال الري – القائد الاعلى للجيش
اقتصاديا ساد في مصر القديمة مناخ يتسم بقلة التساقطات و ارتفاع درجة الخرارة خلال اغلب الشهور – و يحدث نهر النيل فيضنات منتظمة بين شهري { يونيو – شتنبر } و تغمر مياه الفيضنات المحملة بالغرين ضفتي الوادي  فكانت المياه تؤدي  الىكوارت تتجلى في اغراق المزارع و القرى الواقعة على الضفتين مما تطلب شق قنوات للري  لتوزيع المياه داخل الحقول و اقامة السدود و دراسة العوامل الطبيعية لتحديد توقات الفيضنات و تتبع الاحوال الجوية و تعين مواسم المزروعات الشتوية و الصيقية و تم التوصل الى قياس الزمن { معرفت وقت حصاد اخر } و استعملو ادةات زراعية منتوعة اهمها المحرات  و المنقاش و كان القمح و الشعير اهم المحاصيل بالاطافة الى القطاني ز الخضروات و قصب السكر تم الاشجار المتمرة كالنخيل و الزيتون
 نظم المصريون القدامى الري بالاعتماد على اسلوبين يراعيان المستويات الطبوغرافية : في المناطق التي تروى مباشرة بمياه الفيضنات ارتكزت على  نطام الحوضي الدي يستلزم اقامة الجسور التي تحجز المياه وو ضعت في نهاية الحوض كصاريف المياه الزائدة – اما المنطق العالية تم الاعتماد على وسائل لرفع المياه كالشادوف و الطاقة العضلية
وبذلك حقق المصريون سبقا حضاريا مبكرا في مجال الاقتصاد
 سياسيا ظهرت بوادر النطام الديمقراطي باثينا ايام حكم براكليس في القرن الخامس ٌ . ق. م
كانت بلاد اليونان  مجزءة الى عدة مدن متلث كل مدينة دولة صغيرة من اشعرها المدن الدول { اسبارطة – و اثينا } وادى انعدام الوحة السياسية بين المدن الى اختلاف الحكم السياسي و كانت اغلب المدن اتبعت النطام الملكي والذي يجمع الملك  مختلف السلط التشريغية منها و النتفيدية و القضائية و الدينية
و ايام حكم بركليس صارت السلطة في يد المواطنين الاحرار و تم تقنين سلطة الحكم و مدة الحكم و مدهم بحقوقهم كمتلاك الاراضي الزراعية و حق الاتقاضي و حق الزواج و حق التصويت و كان يتمتع بهده الحقوق كل مواطن بلغ سنه 21 سنة بعد اجتياز الخدم العسكرية لمدة عامين  - وتدلك شكل النظام السياسي الاثيني البنة الاولى للممارسة الديمقراطية على الرغم انه طبق على شريحة ضيقة من السكان و دون اعتبار الانساء اللواتي لم يكن لهن الحق الانتخاب ولا التصويت و لا التمثيل و على الرغم من دلك فانه يعتبر قفزة نوعية توصل اليها الانسان اليوناني القديم
النطام الجمهوري الروماني
سياسيا سمح هذا الحكم لفئات المواطنين بممارسة الحرياتو التمتع بالحقوق مع تفاوت في مدى تطبيقها بين فئة و اخرى باعتبار السلطة و الثروة و الجاه الا ان المرحلة كانت متميزة عن سابقتيها { الحكم المطلق للملوك – الحكم الفردي للاباطرة } من حيث وجود مؤسسات انتخابية و تسريع القوانين  
 صناعيا عرف الفنيقيون بكونهم امهر صناع و تجار العالم القديم
استقر الفنيقيون  بالساحل الشرقي للبحر المتوسط و اسسوا مجموعات من المدن المستقلة و سميت ببلاد فينيقيا و استعملو الخلجان و الجزر المنتشرة على سواحلهم لاقامة موانئهم و عززو ملاحتهم بصناعة السفن { حربية و تجارية } مستغلين غابات الارز و اتبعو في ابحارهم  علة المساحلة { تتبع السواحل و عدم الابتعاد عنها حتى لا تتعرض سفنهم التجارية للتيه و الغرق} و اسسو على طول طرقهم مراكز يلجؤن اليها كلما هاج البحر او عصفت الرياح والزوابع او احتاجو للراحة او التزود بالطعام او اصلاح السفن و اقمو مراكز تجارية { مراسي اسست في عدت نقاط من السواحل البحر المتوسط قصد تبادل التجاري بين الفنيقين و الشعوب المتاجر معها و اصلاح السفن بها  و توفير الحاجيات للسفن
 وصنعو  الصباغة الارجوانية و تستخدم لتلوين المنسوجات الصوفية و الكتابة بالوان زاهية – كما اتقنو صناعة الزجاج الملون و الذي امتاز بجودته بالمقترنة مع مثيليه من الشعوب الاخرى – وتميزت مصنوعاتهم بالجودة  فلاقت رواجا كبيرا
اجتماعيا ساد طابع العبودية اغلب المجتماعات
طغت سمة الغبودية على العلاقات الاجتماعية و توسعب داخل المدن في العديد من القطاعات الحرفية و التجارية و كخدم داخل القصور بل وحتى في التظاهرات الرياضية { المصارعة وسباق الخيل }
وهكذا تبرز الاشكال السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية اوجه التنوع و التطور الذي عرفته الحضارات القديمة من اجل بلوغ مستوى ارقى من التقدم الحضاري
الترات الفكري و الفني للحضارات القديمة
خطا الانسان القديم خطوة كبرى في المجال الفكري بتوصله الى اختراع الكتابة و تطويرها مما سمح له بالانتقال الى المرحلة التاريخية و طغى التفكير الاسطوري على امعتقدات الدينية وعلى الدهنية السائدة لدى الشعوب الحضارات القديمة – ثم جاءت الديانات لسماوية اليهودية و المسيحية بالوحي الالهي المنزل على الانبياء و نبهت الناس الى عبادة الاله الواحد ودعت الىنبد الخرافات  واصلاح سلوك الناس
تمكن الفنيقيون و مصر القديمة الى الكتابة { فكانت الكتابة التصويرية المرحلة الاولى للتواصل { على شكل صور } تم تطورت لتدل على عدة معان بطريقة رمزية – تم ظهرت الكتابة بواسطة رموز للدلة على معنى  - وتم لختزال تلك الرموز وتركيب بعضها البعض لتعبير على عدد كبير من الاشياء { الكتابة المقطعية }
وكانت اشعر الكتابات المسمارية في بلاد الرافدين و الهيروغرافية في مصر القديمة  - فسهلت تدوين الافكار و اشكال التعامل بين الناس و بسطت و سائل تسجيل المعاملات التجارية
انتقل الفكر الديني من مستوى الملموس الىمستو المجرد
جسم كهنة مصر القديمة في البداية الهتهم في شكل حيونات و رموز محسوسة موجودة في البيئة  و تصنيفها الى مراتب تنتقل من المستوى الحسي الى الخيالي
و في عهد الفرعون اخناتون توصل والى فكرة الاله اتون وهو الاه الذي يوجد في كل مكان و اله جميع سكان الكون و تم تقريب صورته على شكل كرة الشمس المشرقة مصدر الحياة و بدلك اتجه الفكر الديني المصري  القديم الى الوحدانية و العالمية في العقيدة بدلا من تعدد الالهة  واتنشرت المعابد المفتوحة التي تسمح لشمس بالخول و توقف الاعتقاد بدلك بعد وفاة تخناتون
و اعتقد الانسان ان يعيش بعد موته في العالم الاخر حياة ابدية
البودية و الزرادشتية
جاءت دعوة بودا اي المستنير الذي كان اح امراء امارة صغيرة تقع في السفوح الجنوبية للهيملايا و ببلوغه سن 30 انسلخ عن البلاط الاميري  وشرع في القيام بجولة طويلة عبر العالم  الهندي للبحث عن الحقيقة مكتفيا بالعيش كمتسول  وتوصل الى ان العبادة امر شخصي  لا صلة له بالمجتمع ولا بالنفوذ فدعى الى المساواة بين الناس  في الدين و عارض الاهة القديمة  و نبد التراتب وشبه العلم بعجلة تدور حول نفسها بلا نهاية و نبذ العنف و سرعان ما انتشرت هذه الديانة في شرق اسيا الاقصى ودعت الى النرفانة هي الحالة التي يتجرد فيها جسد البوذي عن كل الالم و يربط عقله وتركيزه بعالم الروح المجردة
الزرادشتية تنتسب الىالفيلسوف زرادشت الذي سجل في كتابه الافستا تنطلق الى ان الحياة تعتمد على عنصرين الخير و الشر و ما  الحياة الا صراع بين هذين القوتين و اعطت اهمية للظواهر الطبيعية { الماء الارض النار والقمر و الشمس}و اتبرت ان النار رمز لاله الخير لكونها معبر عن النور وتطور الاعتقاد الىعبادة النار لدى الحضارة الفارسية التي تبنت المجوسية الماخودة من الزرادشتية
عملت الفلسفة اليونانية الىنقل التفكير الاسطوري الى العقلاني
باليونان القديمة ظهرت بوادر التفكر العقلاني و العلمي  ووضع الانسان قوانين وفسروا الكسوف و كتابة وصفات طبية تتناسب مع نوعية المرض و نبدو السحر و التعاويد في استشفاء المرض على يد ارسطو الذي كان على اطلاع اوسع بعلوم الاداب و الفلسفة عصره ووضع اسس علم المنطق الصوري وبذلك استعملت القدرات العقلية ووضعت حدود لما هو طبيعي  و عن ما وراء الطبيعة كالتخيلات و الاساطير و اللاهوت
ظهور الديانات اليهودية و السماوية
قبل ظهور الاسلام قامت الديانات السماوية  اليهودية و المسيحية من خلال ما جاء به الوحي على الرسل و الانبياء و استهدفت لتصحيح الانحرافات الدينية والعقلية الخرافية و التي تنطلق من توحيد الاله الواحد  و الايمان بما جاء به الرسل
ظهرت الديانة اليهودية التوحيدية على يد نبي الله موسى عليه السلام حوالي  1200 ق.م  وشكل كتاب التوراة المرجع الرئيسي للديانة اليهودية – لكن اليهود  اعتبر انفسهم انهم شعب الله المختار
دعا عيسى عليه السلام مند 30 للميلاد دعوته بارض فلسطين و كانت تعاليمه امتداد لما جاءت به الديانة اليهودية و دعى الىعبادة الله الواحد و حب الاخرين وان يكون المسيحي عادلا مع نفسه و الاخرين و التسامح مع الاخر و الصبر امام المحن و كانت المسيحية ذات بعد عالمي فلم تقتصر على ارض فلسطين وفرضت نفسها كديانة رسمية للامبراطورية الرومانية
اتجه النسان القديم في اعماله العمرانية و الفنية لارضاء القوى الخفية و الغامضة  - وعن متطلباتهم اليومية و ضرورة الدفاع فجهزو ما يلزم  من مبان و نحت ورسم فشيدو المدن و القلاع و الاسوار {  ببلاد الرفدين برج الزاقورة وو مستطيل اي جبل الاله يمكن الوصول اليه بواسطة الابراج  الذي يعتبر ربطة وصل بين السماء و الارض
الاهرامات هرم  خوفو  146,5 مترا و طول كل ضلع 230 متر وعدد الصخور التي يشتمل عليها  2.300.000
الكوليزيوم بروم من اشهر الماثر العمرانية لا قامة سباق الخيل و المصارعة
ساهمت المخلفات الصعوب القديمة في وضع الاسس الفكرية و الفنية لمختلف الحصارات العالمية كما سكلت رصيدا قويا وغنيا في الترات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق