التدبير هو مجموع الاجراءات و التدخلات العملية التي يسلكها المدرس في بناء {من اجل اجرات التخطيط الذي انجزه سابقا سواء على الورق او في ذهنك على الاقل } و تنشيط وضعيات التعلم { المقاربة الفارقية – العمل بالمجموعات – التدريس بالوضعيات او السياقات – التعلم بالخطاء}
التدبير الفعال هو الذي يتسم بموصفات التالية : تدبير العقلاني يتوخى ترشيد{ الموارد و الوسائل و الزمن الجهد} و النشاط و الامكانيات بغية تحقيق تعلمات ناجعة و ناجحة – تدبير تشاركي باخذ بعين الاعتبار ان المتعلم هو هو المبدا و الغاية في بناء التعلمات – تنمية الاستقلالية الذاتية و خاصة التعلم الذاتي هي غاية اساسية – البناء الذاتي يتم في اطار الحياة الاجتماعية لجماعة القسم او مايسمى بالبناء الاجتماعي او الجماعي للتعلم – يقتضي التدبير الفعال تغير وضع المدرس من مركز الهيمنة و نقل المعرفة الى منشط و مصاحب للمتعلمين في بناء التعلمات – التحكم العقلاني في الوسائل و الشروط و العدد الديدكتيكي بما يسمح بالتدخل الناجح لتوجيه التعلمات و تدعيمها – المراجعة النقدية و المسائلة المستمرة و التجريب الدائم للاختيارات البيداغوجية و الديدكتيكية بشكل مستمر
التدبير الفعال يتطلب وعيا بيداغوجيا بالنظريات التربوية و الطرق الديدكتيكية الفعالة تبعا لرهانات البيداغوجية المعاصرة – التحكم العملي و التصرف الاجرائي لهذه النظريات و المقاربات في اختيار فصلية قابلة للتحقق و التجريب و التطور – المعرفة الجيدة بدينامية جماعة الفصل و اليات النتشيط التربوي و القدرة على الملاحضة التفاعلات الاجتماعية و تحليلها و توجيهها في الفصل لخدمة التعلم – اعتماد الوضعيات الملموسة في بناء التعلمات سواء كانت زضعيات استكشافية او ادماج او وضعيات التقويم فلا يمكن تحثث التعلم خارج وضعيات ذات معنى بالنسبة للمتعلمين ان التعلم الالقائي اضبح متجاوز ذكرى الماضي – التعلم الفعال يحتاج للتحكم في الوسائل و العتاد و بحتاج ايضا للوقت و يتم عبر الملاحضة و التجريب و المرجعة للناعات و المعارف و الافعال من طرف المتعلمين
تجنب العمل الفردي سوى في عملية التقويم
التدبير الفعال هو الاستراتيجية العامة و المسطرة التي تمكن المدرس من الوصول الى الكفايات و الاهذاف المرجوة مما يتطلب منه اختيارات سليمة و مناسبة للحاجات وضروف المتعلمين و تتصل هذه الاختيارات ب تلاثة مقاربات اساسية – بيداغوجية الفوارق – العمل بالمجموعات تتصل هذا بالمجال يتم فيها التدبير وهي المجال الفزيائي الذي يتم فيه التعلم { المفصود به الفصل بماهو مكان و ايضا الوسائل و العتاد التكنولوجي و المادي للتعلم }تانيا المجال المرتبط بالوضعيات التي هي سياقات تحمل محتوى ومضامين و انشطة يتوجي تديبر سيرورة نمائها في ارتباطها بالزمن و المقرر و الاهذاف و الكفايات و المجال الثالث هو مجال التفاعلات الاجتماعية و الوجدانية بين المتعلمين انفسهم وبين المتعلمين و المدرس داخل الفصل
تدبير الشروط الفزيائية وهو كل الشروط المادية التي تتدخل بشكل مباشر او غير مباشر و نجملها في العناصر التالية : فضاء او مكان الذي يتم فيه التعلم –الزمن او الوقت المخصص للتعلم{ سواء كان السيرورة العامة للسنة الدراسية او سيرورة مرحلية تتضمن مرحلة مجزوءة او الزمن الجزءي المرتبط بحصة او درس او مقطع –الوساءل الديدكتيكية و العتادالذي يتم به التعلم
تدبير فضاء القسم - تدبير الزمان و المكان - تقنيات التنشيط - تدبير الكتاب المدرسي و التكنولوجيا- الادماج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة- تخطيط التعلمات.
1تدبير فضاء القسم : خلق مجموعة من الاركان داخل الحجرة الدراسية { ركن القراءة – متحف القسم – ركن الوسائل الديدكتيكية} فضاءات الاخرى للتعلم : لابنبغي ان تتم الانشطة داخل الحجرة الدراسية فقط {فضاءات اخرى داخل وخارج المؤسسة }في اطار الشراكة و التعاون و الانفتاح مثلا متاحف – عرض المنجزات في ساحة القسم – اوساط طبيعية – دةر الشباب }
نظافة القسم وان يحس هذا الجانب بل وقد يصيغ بمشاركة المتعلمين ميثاق حول النظافة للمحافضة على بيئة القسم و البيئة العامة - التهوية المناسبة التي لاتضر صحة المتعلمين – الاضاءة السليمة و المناسبة للفصل والت لاتضر بتركيز المتعلمين { الاضاءة الطبيعية – الستائر و الاضاءة الكهلربائية عند الحاجة – المحافضة على الحرارة الملائمة داخل الفصل و التي لا تؤثر على المردودية الدهنية – عدم اغلاق باب القسم بعتباره مجالا شفافا و اغلاق الباب يعتبره المتعلم انه قطع صلته مع الخارج الا في الخالات الخاصة كالروائح الكريهة و الطقس الغير الملائم – تنظيم المتعلمين داخل حجرة الدرس – تشكل الجدران وسائل بيداغوجية مثل باقي الوسائل فهي دعامات ووساءل عرض المعلومات المهمة
2تدبير الزمان و المكان: تدبير الحصص{ السنوية –الاسبوعية – اليومية }للانشطة المتعلم الفكرية و المهارية و العلائقية- برمجة التعلمات السنوية :مراعة لمتتطلبات الحياة الاجتماعية و الاقتصادية لمحيط المدرسة – ان يسمح بالتوقف الاضطراري للسنة و التعويضها في اوقات معينة – فترة لتقويم التعلمات – انشطة للدعم- برمجة التعلمات الا سبوعية : التركيز التعلمات في الفترة الصباحية – مراعة التدرج مند بداية الاسبوع الى نهايتها –التركيز يكون ضعيف في بداية ونهاية الاسبوع- برمجة التعلمات اليومي : الفترة الصباحية انسب من الفترة المسائية
3تقنيات التنشيط :المدرس منشط – عضو في جماعة القسم –{ يدبر – عدم التسلط – متسامح } { مجموعة داخل القسم – حصص للتعبير الشفاهي – محاكات لعب الادوار – الرسم – الموائد المستديرة }
4 تدبير الكتاب المدرسي و التكنولوجا : انخراط تقنيات الاعلام – السبورة الالكترونية – التواصل عن بعد
5 الادماج المدرسي للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة : تكافؤ الفرص –المساواة – الانصاف و عدم التميز –الجكاة التربوية – فالمكفوف قد لا يحس بالاعاقة ادا وفرت له المدرسة و المجتمع الوسائل السمعية و الحسية فلابد بادماجه و اشباع حاجته
الايقاعات المدرسية : تنظيم و تدبير الحصص السنوية و الاسبوعية واليومية لانشطة المتعلم بحيث يراعي هذا التنظيم الصحة النفسية و الجسمية للمتعلم و الاوقات المناسبة للتعلم
شكرا
ردحذف